Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتراجع بحدة وسط عقوبات أضعف من المتوقع ضد روسيا

By فبراير 25, 2022 585

تهاوى الذهب بعد أن قفز في تعاملات سابقة إلى أعلى مستوى منذ 17 شهرا مع نظر المستثمرين إلى العقوبات ضد روسيا على أنها أضعف من المتوقع.

وتعهد الرئيس جو بايدن بإلحاق "ضرر كبير بالاقتصاد الروسي" في خطاب من البيت الأبيض يوم الخميس، بعد ساعات من توغل دبابات وقوات وطائرات روسية داخل أوكرانيا. لكن كانت وول ستريت تتوقع موقفاً أكثر صرامة ضد روسيا، على سبيل المثال بطردها من شبكة سويفت للمعاملات المصرفية الدولية وفرض عقوبات على بوتين شخصيا، بحسب ما قاله إيد مويا، كبير محللي السوق في أواندا.

وأقبل المستثمرون على شراء المعدن  كملاذ أمن مع تفاقم أزمة أوكرانيا وتسارع وتيرة المواجهة بين روسيا والغرب. وطغى ذلك على تأثيرات سلبية مثل تشديد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للسياسة القدية الذي كان متوقعاً أن يلقي بثقله على المعدن.

وقال مويا "الذهب كان مهيئاً لجني أرباح، في ضوء أن المتعاملين لم يروا حافزا واضحا للصعود بالأسعار فوق مستوى 2000 دولار".

"الانخفاض في أسعار الذهب كان مبالغاً فيه، وربما تستقر الأسعار فوق مستوى 1900 دولار في وقت لاحق من تعاملات أسيا".

وصعد المعدن الأصفر أثناء تعاملات سابقة إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2020 مع تدافع المستثمرين على أصول الملاذ الأمن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وإقتربت القوات الروسية من مدينة كييف ويتوقع حلفاء غربيون سقوطها خلال ساعات.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 1.6% إلى 1878.44 دولار للأونصة قبل أن يتداول قرب 1910 دولار في الساعة 3:00 صباحا بتوقيت القاهرة. فيما زادت العقود الاجلة للمعدن تسليم أبريل 0.8% لتغلق عند 1926.30 دولار ببورصة كوميكس.

كما نزلت أيضا معادن نفيسة أخرى، مع تراجع البلاديوم 6% بعد أن قفز 9.5% في تعاملات سابقة إلى ذروته منذ يوليو جراء مخاوف بشأن تعطلات محتملة للمعروض. وتنتج روسيا 40% من البلاديوم الذي يتم تعدينه عالمياً. أيضا انخفض كل من الفضة والبلاتين، بينما ارتفع مؤشر الدولار 0.9%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.