Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يسطع بريقه وسط عقوبات متبادلة تزيد القلق حيال النمو العالمي

By مارس 01, 2022 474

عزز الذهب مكاسبه مع تقييم المستثمرين مخاطر متزايدة على النمو العالمي من عقوبات ضد روسيا إلى إجراءات إنتقامية لموسكو في أعقاب غزو أوكرانيا.

وصعدت السندات الأمريكية، وتخلى المتداولون عن المراهنات على زيادة الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر وسط قلق من أن يلقي تصاعد الحرب بثقله على توقعات النمو. ونزلت الأسهم الأمريكية بينما صعد الدولار.

وقالت روسيا أنها ستمضي قدماً في غزوها لأوكرانيا حيث شوهدت قواتها تتقدم في قافلة كبيرة نحو العاصمة كييف. وبينما تزايدت العقوبات ضد الكرملين، حدد الاتحاد الأوروبي سبعة بنوك روسية يدرس إستبعادها من نظام سويفت للتعاملات المصرفية. وحظرت روسيا المقيمين من تحويل العملة الصعبة للخارج، حيث يسعى الرئيس فلاديمير بوتين للتصدي لالعقوبات التي تضرب اقتصاد بلاده.

وقال فؤاد رزاق زاده، محلل السوق في ثينك ماركتز، أن المعدن يبقى "مدعوما إلى حد كبير وسط تدفقات عليه كملاذ أمن بسبب الوضع في أوكرانيا". ولاقى المعدن أيضا دعما إضافيا من انخفاض عوائد السندات، الذي يلقي بثقله أكثر على العوائد الحقيقية مع استمرار صعود التضخم. ويخفض المستثمرون توقعاتهم لتشديد نقدي سريع من البنوك المركزية، وفق ما قاله رزاق زاده.

وسجلت  حيازات الصناديق  المتداولة المدعومة بالمعدن أكبر تدفق يومي عليها منذ ثلاثة أسابيع يوم الاثنين.

وقال نيكي شيلز، رئيس استراتجية المعادن في MKS PAMP SA، "التدفقات على صناديق الذهب هي علامة واضحة على أن المستثمرين ينوعون وسائل التحوط من الحرب ومن الملاذات الأمنة".

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1927.78 دولار للاونصة في الساعة 6:26 مساءً بتوقيت القاهرة بعد أن ارتفع بنسبة مماثلة يوم الاثنين و6.2% خلال شهر فبراير.

فيما قفز البلاديوم 6% بعد أن ارتفع 5.2% في الجلسة السابقة وسط مخاوف من تعطلات محتملة للمعروض. وتنتج روسيا حوالي 40% من المعروض العالمي الجديد من البلاديوم. وربحت الفضة بينما استقر البلاتين بلا تغيير يذكر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.