Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسهم الاسيوية تتراجع مع ارتفاع النفط فوق 110 دولار بفعل العقوبات الروسية

By مارس 02, 2022 318

تعرضت الأسهم الآسيوية لضغوط متجددة يوم الأربعاء ، وارتفع سعر النفط متجاوزا 110 دولار للبرميل مع قلق المستثمرين من تأثير العقوبات الشديدة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

مع تشديد العقوبات العالمية على موسكو ، حظرت الولايات المتحدة الرحلات الجوية الروسية التي تستخدم المجال الجوي الأمريكي ، بعد تحركات مماثلة من قبل الاتحاد الأوروبي وكندا.

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الحظر خلال خطابه عن حالة الاتحاد يوم الثلاثاء ، والذي قال فيه أيضا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيدفع ثمن باهظ على المدى الطويل" لغزو أوكرانيا.

تراجع مؤشر MSCI الاوسع نطاقا لاسهم اسيا خارج اليابان بنسبة 0.46% مع انخفاض مؤشر الاسهم القيادية الصينية CSI300 بنسبة 1.05%.

وهبط مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 1.81%.

صرح محللو آي إن جي في مذكرة: "من المحتمل أن يستمر الصراع الروسي الأوكراني في الهيمنة على الأسواق في المستقبل. أعلن أمس أن روسيا لن تدفع قسائم لحاملي ديونها الحكومية الأجنبية  وهو من شأنه أن يدفع المستثمرين إلى الملاذات الآمنة".

يوم الثلاثاء ، اغلقت مؤشرات اس اند بي 500 ومؤشر ناسداك بانخفاض حوالي 1.6% ، في حين تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.8%.

دفعت العقوبات العالمية ضد روسيا سلسلة من الشركات الكبرى إلى إعلان تعليق أو خروج شركاتها في البلاد.

صرحت إكسون موبيل يوم الثلاثاء إنها ستخرج عملياتها في روسيا ، بما في ذلك حقول إنتاج النفط ، بعد قرارات مماثلة من قبل عمالقة النفط البريطانيين بي بي "بريتيش بتروليوم" و شل.

يأتي إعلان شركة إكسون مع استمرار ارتفاع أسعار النفط. يوم الأربعاء ، تجاوز خام برنت 110 دولار للبرميل ، مرتفعا بأكثر من 5.8% إلى 111.09 دولار ، وهو أعلى مستوى منذ أوائل يوليو 2014.

وقفز خام غرب تكساس الامريكي الوسيط حوالي 6% لـ 109.29 دولار ، وهو اعلى مستوى منذ سبتمبر 2013.

جاءت الارتفاع على الرغم من اتفاق عالمي للإفراج عن 60 مليون برميل من احتياطيات الخام لمحاولة كبح زيادات الأسعار.

في سوق العملة ، ارتفع الدولار بنسبة 3.3% مقابل الروبل عند 108.51 بعد ان لامس اعلى مستوى عند 117 يوم امس.

وتعزز الدولار مقابل الين ، مرتفعا بنسبة 0.1% عند 115 ، في حين استقر اليورو عند 1.1126 دولار. ومقابل سلة من العملات الرئيسية تداول الدولار بارتفاع عند 97.371.

جاء ارتفاع العملة الامريكية مع انتعاش عوائد السندات بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى في ثمانية أسابيع يوم الثلاثاء. توقعات النمو العالمي المتغيرة دفعت المستثمرين لتقليص رهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بقوة في الأشهر المقبلة.

ارتفعت عوائد السندات الامريكية لاجل 10 سنوات عند 1.7541% من 1.711%  ، وقفزت عوائد السندات لاجل عامين لـ 1.3725% من 1.305%.

تسعر الاسواق الان نسبة 5% لزيادة اسعار الفائدة في اجتماع مارس بمقدار 50 نقطة اساس.

في خطابه يوم الثلاثاء ، دعا بايدن الشركات لتصنيع المزيد من السيارات وأشباه الموصلات في الولايات المتحدة حتى يصبح الأمريكيون أقل اعتمادا على الواردات ، كوسيلة لمحاربة التضخم.

تراجع الذهب ، الذي لامس اعلى مستوى في 18 شهر الاسبوع الماضي وارتفع حوالي 2% يوم الثلاثاء بسبب تفاقم الازمة الاوكرانية ، بنسبة 0.3% لـ 1937.58 دولار للاونصة مع استقرار الدولار.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.