Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسهم الاسيوية تسجل ادنى مستوى في 16 شهر بفعل حريق في محطة نووية أوكرانية

By مارس 04, 2022 467

تراجعت الاسهم الاسيوية واليورو يوم الجمعة ، في حين قفزت اسعار النفط  حيث خشى المستثمرون من تقارير عن اشتعال النار في محطة للطاقة النووية وسط قتال عنيف بين القوات الأوكرانية والروسية.

انتشر العزوف عن المخاطرة في الأسواق في جميع أنحاء المنطقة ، مما أدى إلى انخفاض العقود الآجلة في وول ستريت أيضا ، وهو ما يشير إلى مزيد من الألم للأسواق الأوروبية والأمريكية عندما تفتح في وقت لاحق من اليوم.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الطاقة الذرية الأوكرانية قولها إن وحدة توليد في محطة زاباروجيا  للطاقة النووية ، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا ، تعرضت للقصف خلال هجوم شنته القوات الروسية.

وبينما قلصت الأسعار منذ ذلك الحين خسائرها من أدنى مستوياتها في الصباح بعد ورود تقارير عن عدم وجود تغيير فوري في مستويات الإشعاع في المنطقة ، لا يزال المستثمرون قلقون للغاية.

صرح فاسو مينون ، المدير التنفيذي لاستراتيجية الاستثمار في بنك OCBC: "الأسواق قلقة بشأن التداعيات النووية. الخطر هو أن هناك سوء تقدير أو رد فعل مبالغ فيه وأن الحرب تطول".

انخفض مؤشر MSCI الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادي باستثناء اليابان بنسبة 1.6% إلى 585.5 ، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020 ، مما رفع الخسائر حتى تاريخه إلى 7%. واستعاد بعض الخسائر لكنه ظل منخفضا بنسبة 1.4%.

تكبدت أسواق الأسهم في جميع أنحاء آسيا الخسائر ، حيث تراجع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 2.6% .

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.9% وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 1%. خلال الليل ، اغلقت وول ستريت على انخفاض حيث ظل المستثمرون على أهبة الاستعداد بشأن الأزمة الأوكرانية ، بينما أثر ارتفاع أسعار السلع أيضا على معنويات السوق.

قفزت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن أغلقت دون تغيير في اليوم السابق ، مع تركيز السوق أيضا على ما إذا كان منتجو أوبك + ، بما في ذلك السعودية وروسيا ، سيزيدون الإنتاج اعتبارا من يناير.

ارتفعت العقود الاجلة لخام برنت لـ 114.23 دولا رللبرميل وارتفعت بمقدار 1.5% عند 112.2 دولار.

على صعيد البيانات الاقتصادية ، من المتوقع أن يُظهر تقرير التوظيف الأمريكي يوم الجمعة شهر آخر من النمو القوي للوظائف ، مع تضاؤل موجة العدوى بمتحور أوميكرون بشكل كبير.

ارتفعت اسعار الذهب ايضا يوم الجمعة ، وفي طريقها لافضل مكاسب اسبوعية منذ مايو 2021. ارتفعت المعاملات الفورية للذهب بنسبة 0.2% لـ 1939.5 دولار.

في أسواق العملات ، فقد اليورو المزيد من قوته وفي طريقه لأسوأ أسبوع له مقابل الدولار في تسعة أشهر. وانخفض بنسبة 0.3% إلى 1.10320 دولار وتم تداوله فوق أدنى مستويات اليوم. وتراجع حوالي 1.8% هذا الأسبوع ، وهو أسوأ أسبوع لليورو منذ يونيو 2021.

كرر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الخميس تعليقاته من يوم الأربعاء بأنه سيدعم زيادة أولية بمقدار ربع نقطة مئوية في اسعار الفائدة للبنك.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.