Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأزمة الأوكرانية تضع اليورو في طريقه لأسوأ أسبوع منذ عامين

By مارس 04, 2022 425

يستعد اليورو لاسوء اسبوع مقابل الدولار منذ ما يقرب من عامين ، حيث استمرت الحرب في أوكرانيا واحتمال استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية في التأثير على توقعات النمو الاقتصادي الأوروبي.

تراجعت العملة الاوروبية لادنى مستوى عند 1.1008 دولار في التداولات الاسيوية المبكرة ، وهو اضعف مستوى منذ مايو 2020 ، بعد أنباء اشتعال النيران في محطة زاباروجيا الأوكرانية للطاقة النووية - الأكبر من نوعها في أوروبا - بعد هجوم شنته القوات الروسية.

وقد تعافى قليلا إلى 1.103 دولار بعد أن صرح مسئولون أوكرانيون وأجانب إنه لا يوجد مؤشر على ارتفاع مستويات الإشعاع في المحطة ، لكنه لا يزال منخفض بنسبة 0.34% في اليوم و 2.1% هذا الأسبوع ، وهو أسوأ أسبوع له منذ مارس 2020.

تداول اليورو أيضا عند أدنى مستوياته منذ ما يقرب من أربع سنوات مقابل الدولار الأسترالي  ، وسجل أضعف مستوياته منذ يوليو 2016 مقابل الإسترليني.

واصلت القوات الروسية محاصرة ومهاجمة المدن الأوكرانية ، في اليوم التاسع من غزوها ، بما في ذلك ماريوبول ، الميناء الرئيسي في الشرق الذي تعرض لقصف عنيف.

صرح المحللون في آي إن جي: "ستكون هذه الحرب مدمرة لأوكرانيا. أما بالنسبة لروسيا ، فإن الآثار القصيرة والطويلة المدى ستضر بالتأكيد بالاقتصاد. لكن دول الاتحاد الأوروبي ستكون أيضا من بين الدول التي ستتأثر أكثر من غيرها بهذه العقوبات".

واضافوا إن آثار ارتفاع أسعار الطاقة والغاز يمكن أن تضعف انتعاش الاستهلاك الصناعي والخاص الذي كان متوقع بعد تخفيف قيود كوفيد 19 ، ومن المرجح أيضا أن يبطئ تشديد سياسة البنك المركزي الأوروبي.

في المقابل ، أكد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 15 و 16 مارس للمرة الأولى منذ الوباء.

خلال الليل ، كرر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تعليقاته من يوم الأربعاء بأنه سيدعم زيادة أولية بمقدار ربع نقطة مئوية في سعر الفائدة القياسي.

أدت أسعار الطاقة المرتفعة بدورها إلى منع الين الياباني من الاستفادة بقدر كبير من تدفقات الملاذ الآمن ، حيث تعد اليابان مستورد صافي للطاقة.

قفز الين لفترة وجيزة مقابل الدولار عندما ظهرت أنباء الحريق ، لكنه تخلى عن تلك المكاسب فيما بعد ولم يتغير كثيرا عند 115.49 للدولار.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.