Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اسعار النفط ترتفع مع تراجع اليورو والاسهم

By مارس 07, 2022 351

قفزت أسعار النفط وتراجعت الأسهم في تداولات يوم الاثنين حيث أثار خطر فرض حظر أمريكي وأوروبي على منتج روسي وتأخير المحادثات الإيرانية ما كان يتشكل على شكل صدمة تضخمية كبرى للأسواق العالمية.

واصل اليورو انخفاضه ، وارتفعت السلع من جميع النطاقات حيث لم يظهر الصراع الروسي الأوكراني أي علامة على الهدوء.

ووصفت روسيا الحملة التي شنتها في 24 فبراير بأنها "عملية عسكرية خاصة" ، قائلة إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا.

ارتفع خام برنت 9.95 دولار عند 128.06 دولار ، بعد ان ارتفاع بنسبة 18% في التداولات المبكرة ، في حين ارتفع الخام الامريكي 8.35 دولار لـ 124.03 دولار.

ستكون هذه القفزة بمثابة ضريبة على المستهلكين ، وقد أدت الضربة المحتملة للنمو الاقتصادي العالمي إلى انخفاض العقود الآجلة لمؤشر اس اند بي 500 بنسبة 1.3% ، بينما تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 1.7%. كما تراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير.

انخفضت العقود الاجلة ليورو ستوكس 50 بنسبة 3% بينما انخفضت العقود الاجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 2.7%.

انخفض مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 3.4% إلى أدنى مستوى في 15 شهر ، بينما خسر مؤشر MSCI الأوسع نطاقا لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 2.4%.  تراجعت الأسهم القيادية الصينية CSI300 بنسبة 2.3% وسط بحر من اللون الأحمر عبر الأسواق الآسيوية.

بعد أن ارتفع بنسبة 21% الأسبوع الماضي ، ازداد نشاط خام برنت بسبب خطر حظر النفط الروسي من قبل الولايات المتحدة وأوروبا.

صرح إيثان هاريس كبير الاقتصاديين في بنك أوف أميركا: "إذا قطع الغرب معظم صادرات الطاقة الروسية ، فسيكون ذلك بمثابة صدمة كبيرة للأسواق العالمية".

ويقدر أن خسارة روسيا البالغة 5 ملايين برميل قد تؤدي إلى مضاعفة أسعار النفط إلى 200 دولار للبرميل وانخفاض النمو الاقتصادي على مستوى العالم.

والامر لا يتعلق بالنفط فقط ، حيث سجلت أسعار السلع أقوى بداية لها في أي عام منذ عام 1915 ، وفقا لبنك أوف اميركا. ومن بين المحركين العديدين الأسبوع الماضي ، ارتفع النيكل بنسبة 19% ، والألمنيوم 15% ، والزنك 12% ، والنحاس 8% ، بينما ارتفعت العقود الآجلة للقمح بنسبة 60% والذرة 15%.

سيؤدي ذلك فقط إلى زيادة معدل التضخم العالمي ، حيث من المتوقع أن تظهر بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة هذا الأسبوع نمو سنوي عند 7.9% ، والقياس الأساسي عند 6.4%.

كل ذلك يعقد صورة السياسة للبنك المركزي الأوروبي عندما يجتمع هذا الأسبوع.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.