Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار قرب أدنى مستوياته في 3 سنوات مع استمرار إغلاق الحكومة الأمريكية

By يناير 22, 2018 654

استقر الدولار قرب أدنى مستوياته في ثلاث سنوات يوم الاثنين بفعل توقف أنشطة الحكومة الأمريكية الذي شجع المستثمرين على تعزيز المراهنات على انخفاض الدولار في حين دعم اليورو مكاسب حققها مؤخرا.

وبينما ظلت مؤشرات مثل مؤشر الخوف "فيكس" وزوج العملة يورو/دولار—التي كانت عادة تشتعل صعودا في حالات إغلاق سابقة للحكومة الأمريكية –في نطاق تداولاتها مؤخرا، استمرت أسواق العملة في التركيز على اجتماعين لبنكين مركزيين رئيسيين هذا الاسبوع، هما بنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي.

وبينما من المستبعد ان تشير اليابان إلى أي تطبيع للسياسة النقدية في ختام اجتماع يوم الثلاثاء، إلا أن المفاجأة للأسواق ربما تأتي من المركزي الأوروبي الذي ربما يلتزم بموقفه المؤيد للتيسير النقدي ومن غير المحتمل ان يقدم أي تلميح بتغيير في توجهاته المستقبلية.

وهذا ربما يقوض موجة صعود اليورو الذي ارتفع أكثر من 2% في الأيام الأولى من عام 2018 بعد مكاسب تخطت ال10% العام الماضي وسط توقعات متزايدة ان المركزي الأوروبي ربما يضطر لإنهاء تحفيزه النقدي بوتيرة أسرع من المتوقع في السابق بفضل تعافي اقتصادي أخذ في التوسع.

وأضاف اليورو اليوم 0.1% إلى 1.2243 دولار غير بعيد عن ذروته في ثلاث سنوات عند 1.2323 دوار التي سجلها يوم الاربعاء.

وأتت البيانات والتطورات السياسية مؤخرا، خصوصا في ألمانيا، داعمة لليورو، مع استمرار تفاؤل الشركات وتسارع الإنفاق الرأسمالي.

وفي نفس الأثناء، أظهرت أحدث بيانات لمراكز السوق ان المتشائمين تجاه الدولار واصلوا رهاناتهم ضد العملة الخضراء الاسبوع الماضي حيث نال السجال السياسي الأمريكي الدائر من ثقة المستثمرين.

وبدأ توقف لأنشطة الحكومة الأمريكية في منتصف ليل الجمعة بعد ان فشل الديمقراطيون والجمهوريون في التوصل لاتفاق في اللحظات الاخيرة لتمويل أعمال الحكومة بسبب خلاف مرير حول الهجرة وأمن الحدود.

ومن أجل كسر هذا الجمود، عقد الزعماء الجمهوريون والديمقراطيون في مجلس الشيوخ محادثات يوم الأحد.

وقال ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ في وقت متأخر يوم الأحد (بالتوقيت الأمريكي) ان تصويتا في ساعات الليل على إجراء لتمويل أنشطة الحكومة حتى الثامن من فبراير تم إلغائه وفي المقابل سيجرى في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش اليوم.

وتراجع في باديء الأمر مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية، إلى 90.155 نقطة لكن ارتفع في أحدث معاملات 0.1% إلى 90.665 نقطة ليتماسك فوق أدنى مستوياته في ثلاث سنوات عند 90.113 نقطة الذي تسجل يوم الخميس.

 

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.