Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يتراجع مع ترقب المتداولين استجابة سياسة الاتحاد الأوروبي للحرب في أوكرانيا

By مارس 10, 2022 685

تخلى اليورو عن بعض مكاسبه المحققة ليلا يوم الخميس بعد أكبر قفزة يومية له منذ 2016 حيث يترقب المتداولون اجتماع البنك المركزي الأوروبي وقمة الاتحاد الأوروبي لتسليط الضوء على استجابة سياسة الكتلة لغزو روسيا لأوكرانيا.

استفادت العملة الموحدة يوم الأربعاء من التحول في الشهية نحو المخاطرة الذي رفع أسواق الأسهم وعوائد السندات وشهد انخفاض أسعار النفط وسط تفاؤل بشأن الجهود الدبلوماسية لحل ما يشير إليه الكرملين على أنه "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا.

يُنظر إلى اليورو على نطاق واسع على أنه مقياس لأكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ عام 1945 ولامس أدنى مستوى له في 22 شهر عند 1.0804 دولار في وقت سابق هذا الأسبوع حيث يتوقع المستثمرون تأثير كبير على النمو الأوروبي.

الساعة 0849 بتوقيت جرينتش ، تداول اليورو عند 1.10489 دولار ، متراجعا بنسبة 0.32% بعد ان قفز بنسبة 1.6% يوم الاربعاء ، وهو افضل يوم له منذ يونيو 2016.

يتطلع المتداولون إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي المقرر لاحقا اليوم للحصول على أدلة حول كيفية موازنة صانعي السياسة بين مخاطر التضخم المرتفع والحرب المدمرة في أوكرانيا التي ستطول النمو الاقتصادي.

وكتب محللو يونيكريديت في مذكرة صباحية "نعتقد أن تشديد السياسة النقدية من المرجح أن يتأخر لكن لا يخرج عن مساره".

يتوقع المستثمرون حاليا أن يقوم البنك المركزي بالتخلص التدريجي من مخطط شراء السندات ورفع اسعار الفائدة الرئيسي بنحو 33 نقطة أساس قبل نهاية العام.

يتخلف البنك المركزي الأوروبي عن البنوك المركزية الرئيسية الأخرى مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا في دورة التشديد التي أعقبت الوباء وأثرت على اليورو.

التقارير الأخيرة التي تفيد بأن قادة الاتحاد الأوروبي يفكرون في إصدار سندات مشتركة لتمويل الإنفاق على الطاقة والدفاع قد عززت العملة. وستبدأ قمة التكتل في وقت لاحق اليوم في فرساي ، غرب باريس.

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.2% بعد انخفاضه بنسبة 1.17%  يوم الأربعاء ويترقب المتداولون أرقام التضخم الأمريكية ، والتي من المقرر أن تصدر أيضا في وقت لاحق اليوم ، لتوجيه المزيد من التوقعات بشأن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

في حين أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار ربع نقطة مئوية ، حيث هدأت الدعوات المتزايدة قبل الحرب لزيادة أكبر بمقدار نصف نقطة مئوية.

توقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز اراءهم أن مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكية قد ارتفعت بنسبة 7.9% على أساس سنوي في فبراير ، مرتفعا من 7.5% في يناير ، على الرغم من أن هذه البيانات ستظهر فقط تأثير أولي من الارتفاع في أسعار النفط الناجم عن النزاع.

من ناحية اخرى ، تراجع الاسترليني بنسبة 0.2% عند 1.3159 دولار بعد ان ارتفع بنسبة 0.65% ليلا متماشيا مع اليورو ، في حين تداول الين الملاذ الامن عند 115.88 للدولار ، مقتربا من ادنى مستوياته في شهر ، ومتأثرا بارتفاع المعنويات نحو الاصول ذات المخاطرة كالاسهم.

و ارتفعت الأسهم الآسيوية يوم الخميس ، متتبعة مكاسب الليلة الماضية في وول ستريت حيث أدى هبوط أسعار النفط إلى ارتفاع الأسهم.

 

 

 

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.