Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يهبط وسط خلافات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن حظر الخام الروسي

By أيار 09, 2022 325

هبط النفط الخام الأمريكي دون 105 دولار للبرميل مع تقييم المستثمرين عدد من العوامل السلبية من ضمنها تخفيف الاتحاد الأوروبي عقوبات مرتقبة ضد روسيا وموجة بيع أوسع نطاقا في السوق.

وهوى خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من 5 دولارات للبرميل حيث واجه النفط ضغوطا على أصعدة عديدة. فيتجه الاتحاد الأوروبي على ما يبدو نحو تخفيف حزمة عقوباته الأحدث ضد روسيا بينما خفضت السعودية أسعارها للبيع في علامة على تراجع الطلب في الصين أكبر مستورد للخام في العالم. كذلك هبطت أسواق الأسهم وسط قلق حول إلى أي مدى سيضطر  الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة أجل السيطرة على التضخم.

من جانبه، قال روهان ريدي، مدير البحوث في جلوبال إكس مانجمنت، "خطة عقوبات أقل حدة ضد النفط الروسي ربما تقطع إمدادات أقل، وتسلط الضوء على تعقيد العقوبات ضد الطاقة الروسية". "ومعارضة بعض الأعضاء بالاتحاد الأوروبي مثل المجر وسلوفاكيا قد يعني أن الاتحاد الأوروبي ربما يحتاج إلى إعادة النظر في مقترحه المبدئي للعقوبات".

وبحسب وثائق إطلعت عليها بلومبرج وأشخاص مطلعين على الأمر، سيتخلى الاتحاد الأوروبي عن حظر مقترح على نقل سفنها النفط الروسي إلى دول ثالثة، لكن سيحتفظ بخطة حظر تأمين تلك الشحنات. وقالت روسيا اليوم الاثنين أنها تتوقع أن يرتفع إنتاجها من النفط في مايو، وأنها ترى مشترين جدد لخامها، بما في ذلك في آسيا.

وفي عطلة نهاية الأسبوع، تعهد زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى بحظر واردات الخام من روسيا ردا على حرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا. لكن تشدد حتى الأن أغلب الدول التي تقلص مشترياتها من الخام الروسي على الحاجة لتغيير منظم، بما يمهل أغلب بقية العام لإنهاء الشراء.

ويشهد النفط الخام عامًا عاصفًا حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قلب أسواق السلع العالمية رأسا على عقب، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. وتحركت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالفعل لحظر واردات الوقود الروسي ردًا على ذلك، لكن تعهد مجموعة السبع في نهاية الأسبوع سيزيد الضغط على موسكو. وتتأثر الأسواق بوجه عام بمسار حاد لزيادات أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي، مما زاد من التقلبات في تداول النفط الخام.

وقال ريدي إن النفط سيظل "في نطاق عرضي لأنه لا يزال هناك نقص في المعروض للسوق حاليًا". "وباستثناء انتشار كبير لكوفيد-19، سيظل نقص الإمدادات موجودًا".

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو 5.19 دولار إلى 104.58 دولار للبرميل في الساعة 4:56 مساءً بتوقيت القاهرة. فيما نزل خام برنت تسليم يوليو 4.90 دولار إلى 107.49 دولار للبرميل.

وبعيدا عن الحرب المستمرة، خفضت السعودية الأسعار للمشترين في آسيا حيث أثرت إغلاقات كوفيد-19 في الصين على الاستهلاك لدى أكبر مستورد. وخفضت أرامكو السعودية التي تسيطر عليها الدولة الأسعار للمرة الأولى في أربعة أشهر، لتخفض خامها الرئيسي الخفيف لتدفقات الشهر المقبل إلى 4.40 دولار للبرميل فوق الخام القياسي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.