Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يرتفع بفضل بيانات الوظائف لكن المستثمرين متشككين بشأن استمرار المكاسب

By فبراير 02, 2018 633

صعد الدولار يوم الجمعة مقابل عدد من العملات من بينها الين الياباني واليورو بعد بيانات أمريكية قوية للوظائف لكن هناك مستثمرين غير مقتنعين ان يستمر هذا الصعود لأبعد من اليوم.

وقفز نمو الوظائف الأمريكية في يناير وحققت الأجور مزيدا من الارتفاع مسجلة أكبر زيادة سنوية في أكثر من ثماني سنوات ونصف مما عزز التوقعات بأن التضخم سيرتفع هذا العام مع بلوغ سوق العمل حد التوظيف الكامل.

وقالت وزارة العمل إن الوظائف خارج القطاع الزراعي ارتفعت 200 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد زيادتها 160 ألف في ديسمبر.

وقال ريتشارد سكالوني، الرئيس المشترك لقسم تداول العملات في تي.جي.ام للوساطة في فلوريدا، إن البيانات كانت أقوى من المتوقع الذي أدى إلى ارتفاع عوائد السندات والدولار، لكن "لم يتغير شيء حقا".

وأضاف "المخاوف والبيع في الدولار الذي شهدناه تركز حول عوامل أخرى لا تتعلق بالنمو الأمريكي، ربما بالنمو في دول أخرى، وربما احتمال ارتفاع مستويات العجز المالي بسبب حزمة التخفيضات الضريبية لترامب، إلخ".

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة مقابل سلة من العملات الرئيسية، 0.73% إلى 89.317 نقطة.

ومقابل الين، وصل الدولار لأعلى مستوياته منذ 23 يناير مسجلا 110.35 ين بارتفاع 0.88%.

ويرتبط الين عكسيا بالسندات الأمريكية. فقد سجل العائد على السندات لآجل 10 سنوات أعلى مستوى في أربعة أعوام اليوم وارتفع في أحدث معاملات إلى 2.8544% بينما زاد العائد على السندات لآجل 30 عاما إلى 3.0793%.

ولكن كان المستثمرون متفائلين بشأن الأداء العام للعملة الموحدة.

وقال سكالوني من شركة تي.جيه.ام "نعتقد ان اليورو سيتفوق". "اليورو لديه مجال أكبر للصعود".

وأدى الإنتعاش الاقتصادي لمنطقة اليورو والتوقعات بتشديد نقدي إلى جعل اليورو أكثر جاذبية للمستثمرين، بينما شجع نمو أقوى للاقتصاد العالمي المستثمرين على التخارج من الدولار.

وأظهر مسح يوم الخميس إن نشاط التصنيع في منطقة اليورو واصل تحسنه الشهر الماضي مما عزز وجهة النظر ان البنك المركزي الأوروبي يتجه نحو تطبيع السياسة النقدية.

واستفاد اليورو أيضا من إحجام رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراغي عن الإدلاء بتصريحات تضعف العملة مما أعطى المراهنين على الصعود الضوء الأخضر لمواصلة شراء اليورو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.