Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليوان الصيني يهوى بعد مفاجأة في البيانات التجارية

By فبراير 08, 2018 873

سجل اليوان الصيني أكبر انخفاض منذ أعقاب التخفيض المفاجيء لقيمة العملة في 2015 وذلك بعد ان أظهرت بيانات ان الفائض التجاري للدولة انخفض أكثر من النصف الشهر الماضي ووسط تكهنات لدى المستثمرين ان القيود المفروضة على التدفقات النقدية للخارج سيتم تخفيفها.

وهبط اليوان 1.2% في شنغهاي ليلامس 6.3350 للدولار يوم الخميس. ويمثل هذا الانخفاض الحاد تحولا للعملة المُدارة، التي تشكل ركيزة للمنطقة الأسيوية ككل والتي كانت تصعد وسط تراجع للدولار في الاونة الاخيرة.

وواصل اليوان خسائره بعد ان أعلنت الصين إن فائضها التجاري إنكمش إلى 20.34 مليار دولار من 54.69 مليار دولار الشهر الماضي. وكان هذا الفائض أقل كثيرا من توقعات الخبراء الاقتصاديين، وتأثر بقفزة في الواردات نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأولية فضلا عن أثار موسمية متعلقة بعطلة العام القمري الجديد. ويشير انخفاض الفائض إلى انحسار الطلب على العملة.

ولم يكن تراجع اليوان مفاجئا بالكامل بعد صعوده لأعلى مستوى في عامين هذا الاسبوع الذي غذى تكهنات ان المسؤولين سيخففون القيود على حركة رأس المال المفروضة منذ منتصف 2016 والتي كانت تهدف إلى وقف ضعف العملة وقتها.

ورغم ذلك، أشارت البيانات التجارية إلى استمرار قوة التجارة العالمية، وإلى طلب داخلي في حالة جيدة. فارتفعت الصادرات 11.1% في يناير من حيث القيمة الدولارية عن العام السابق بينما قفزت الواردات 36.9% الذي قلص حجم الفائض، حسبما أعلنت إدارة الجمارك الصينية اليوم. وقال خبراء اقتصاديون ان البيانات ربما تشوهت بفعل عطلة العام القمري الجديد التي حلت في موعد متأخر عن العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.