Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتأرجح بعد تدخل اليابان ورفع بنوك مركزية للفائدة على خطى الفيدرالي

By أيلول/سبتمبر 22, 2022 2982

تأرجحت أسعار الذهب اليوم الخميس بعد أن تدخلت اليابان في سوق العملة وحذت بنوك مركزية حول العالم حذو الاحتياطي الفيدرالي بإجراء مزيد من التشديد للسياسة النقدية.

وقال كبير مسؤولي العملة في اليابان، ماساتو كاندا، اليوم الخميس إن وزارة المالية تحركت لوقف تراجع الين أمام الدولار. وبعد ثالث زيادة كبيرة على التوالي لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي، أعلنت البنوك المركزية في سويسرا والنرويج وبريطانيا عن زيادات خاصة بها مع اندفاع المسؤولين لكبح زيادات الأسعار المتسارعة.

وانخفضت العملة الخضراء بعد تدخل اليابان قبل أن تسترد أغلب الخسائر، في حين ارتفعت عوائد السندات الأمريكية. وعادة ما يكون المعدن مرتبط ارتباطا سلبيا بالدولار ومعدلات الفائدة حيث أنه مسعر بالعملة الأمريكية ولا يدفع أي فائدة.

وألقت زيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام بثقلها على المعدن الأصفر، مع انخفاض الأسعار الفورية بنسبة 8.6٪ وتراجع حيازات المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة ETFs - وهي عامل رئيسي في دفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2020 - لمدة أربعة أشهر متتالية حتى أغسطس.

من جهته، قال تاي وونغ، أحد كبار المتداولين في هيرايوس للمعادن النفيسة في نيويورك "رغم ذلك، فإن معدلات الفائدة المرتفعة واستمرار تصفية الصناديق المتداولة للحيازات سيشكلان عائقًا أمام أي تحرك كبير لأعلى" في الذهب.

وقد لبى البنك المركزي الأمريكي توقعات السوق بتحركه يوم الأربعاء، إلا أنه رفع التوقعات بشأن مستوى أسعار الفائدة في نهاية العام. وفي وقت سابق من الأسبوع، تعززت جاذبية الذهب كملاذ آمن بسبب تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحرب في أوكرانيا.

ومع ذلك، يستمر المعدن في التداول بالقرب من أدنى مستوى في عامين، ومهدد بالانزلاق إلى سوق هابطة بفضل الارتفاع المتواصل للدولار. فتتفوق دورة التشديد النقدي لبنك الاحتياطي الفيدرالي على دورات الأخرين، بما في ذلك بنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي، مما يقوي العملة الأمريكية. وهذا يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين بالعملات الأجنبية.

وقال أولي هانسن، رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك "كان الذهب عالقًا بين بوتين وباويل، والآن يمكننا إضافة كورودا إلى هذا المزيج". "صفقات الشراء الجديدة لن تعود سريعا إلى أن تبدأ بعض التأثيرات الإيجابية من انخفاض عوائد السندات والدولار في الظهور".

هذا وارتفعت بالكاد طلبات إعانة البطالة الأمريكية من أدنى مستوى لها منذ نحو أربعة أشهر، مما يشير إلى أن الطلب على العمالة لا يزال جيدًا على الرغم من التوقعات الاقتصادية المحاطة بضبابية شديدة.

وانخفض السعر الفوري للذهب 0.1٪ إلى 1672.03 دولار للأونصة في الساعة 7:51 مساءً بتوقيت القاهرة بعد التداول بين مكاسب بنسبة 0.7٪ وخسارة 1.1٪ في وقت سابق. فيما ارتفع مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 0.1٪ بعد صعوده في وقت سابق إلى مستوى قياسي. وارتفعت كل من الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.