Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط بصدد أطول فترة خسائر أسبوعية هذا العام والخام الأمريكي دون 80 دولار

By أيلول/سبتمبر 23, 2022 371

يتجه النفط نحو أطول فترة من الخسائر الأسبوعية هذا العام حيث كثفت البنوك المركزية حول العالم جهودها لمكافحة للتضخم على حساب النمو الاقتصادي.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى ما دون 80 دولار للبرميل اليوم الجمعة للمرة الأولى منذ يناير وبصدد التراجع الأسبوعي الرابع على التوالي. وأعطى بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع أوضح إشارة حتى الآن بأنه مستعد لتحمل الركود الأمريكي كثمن لاستعادة السيطرة على التضخم، بينما رفعت بريطانيا والنرويج وجنوب إفريقيا أسعار الفائدة أيضًا.

وقال جون كيلدوف، الشريك المؤسس في أجين كابيتال "المخاوف من حدوث هبوط عنيف للاقتصاد الأمريكي وعبر الاقتصاد العالمي تنتشر عبر النظام المالي". وقد يؤدي استخدام أسعار الفائدة ك "مطرقة للاقتصاد العالمي" إلى تقليص النشاط الاقتصادي و "هذا هو السبب في أنك ترى عمليات البيع.

وهذا يضع النفط الخام في طريقه نحو تكبد أول خسارة فصلية له منذ أكثر من عامين. كما تراجعت الأسعار أيضًا بسبب ارتفاع الدولار - مع ارتفاع مؤشر بلومبرج للدولار إلى مستوى قياسي اليوم الجمعة - مما يجعل السلع المسعرة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة على المستثمرين.

من جهته، قال وزير النفط النيجيري، تيميبري سيلفا، إنه إذا انخفض الخام أكثر، فقد تضطر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى خفض الإنتاج. واتفقت المجموعة وحلفاؤها في وقت سابق هذا الشهر على أول خفض للإمدادات منذ أكثر من عام.

وقد يكون هناك المزيد من الاضطرابات في المستقبل مع حظر الاتحاد الأوروبي الوشيك للنفط الروسي. وبشكل منفصل، تتسابق الدول الأعضاء أيضًا للتوصل إلى اتفاق سياسي في غضون أسابيع من شأنه أن يفرض سقفًا سعريًا  على النفط الروسي. واكتسبت هذا المساعي زخما بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع عن تعبئة قوات، مما أدى إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا.

ويتضح التراجع في الأسعار عبر أسواق النفط. فقد تراجعت العقود الآجلة للبنزين بأكثر من 6٪، على الرغم من ارتفاع أسعار التجزئة بعد 98 يومًا من التراجعات المتتالية.

توراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 4.97 دولار إلى 78.52 دولار في الساعة 6:53 مساءً بتوقيت القاهرة.

فيما هوى خام برنت تعاقدات نفس الشهر 4.53 دولار إلى 85.93 دولار.

ومع ذلك، تتوقع بعض أكبر البنوك في العالم تعافيًا في الأسعار بسبب انخفاض المخزونات واستمرار الطلب على الرغم من مخاوف الركود. فيتوقع بنك جي بي مورجان أن يصل سعر خام برنت إلى 101 دولار للبرميل في الربع الأخير من عام 2022، بينما يتوقع جولدمان ساكس 125 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.