Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يفقد جاذبيته وسط ماراثون زيادات الفائدة وصعود الدولار

By أيلول/سبتمبر 23, 2022 390

يتجه الذهب نحو التراجع الأسبوعي الثاني له على التوالي بعد أن حذت مجموعة كبيرة من البنوك المركزية حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم.

وتراجع المعدن الأصفر إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين اليوم الجمعة مع صعود الدولار إلى مستوى قياسي. وقد إمتدت موجة بيع في الأصول التي تنطوي على مخاطر إلى الذهب إذ فضل المستثمرون السيولة النقدية بعد أن أذكت خطة اقتصادية لبريطانيا المخاوف من أن زيادات البنوك المركزية لأسعار الفائدة قد تؤدي إلى ركود.

وقال جناناسيكار تايجاراجان، المدير لدى شركة كومتريندر لإدارة المخاطر، إن الضعف في الذهب "من المرجح جدًا أن يستمر" بسبب "التشديد النقدي". رغم ذلك، فإن مخاوف الركود وأي تصعيد في الصراع بين روسيا وأوكرانيا يمكن أن يدعم الأسعار"، حسبما أضاف.

وحذت البنوك المركزية في سويسرا والنرويج وبريطانيا حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي في الإعلان عن زيادات أسعار الفائدة للحد من ارتفاع الأسعار. والذهب، الذي لا يدر عائدا ومسعر بالعملة الأمريكية، عادة ما يكون له ارتباط سلبي بالدولار وأسعار الفائدة.

هذا واستمرت التدفقات الخارجة من الصناديق المتداولة في البورصة ETFs، مع اقتراب الحيازات الآن من أدنى مستوى لها هذا العام. وأظهرت بيانات تراجع نشاط الشركات الأمريكية في سبتمبر للشهر الثالث على التوالي، وإن كان بوتيرة أكثر اعتدالًا حيث أدى انتعاش الطلب ومزيد من التراجع في التضخم إلى تهدئة المخاوف من حدوث تراجع أكثر حدة.

ونزل السعر الفوري للذهب 1.6٪ إلى 1644.68 دولارًا للأونصة بحلول الساعة 7:50 مساءً بتوقيت القاهرة، متجهًا نحو تسجيل خسارة أسبوعية. وانخفض المعدن تسليم ديسمبر بنسبة 1.5٪ لينهي تعاملاته عند 1655.60 في بورصة كوميكس الأمريكية. وارتفع مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 1.3٪ إلى مستوى قياسي. فيما هبط كل من الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.