Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض الذهب والمعادن الصناعية بفعل صعود الدولار ومخاوف الركود

By أيلول/سبتمبر 26, 2022 370

انخفضت المعادن الصناعية بالتوازي مع الذهب اليوم الاثنين بعد أن قفز الدولار إلى مستوى قياسي وسط مخاوف مستمرة من أن التشديد النقدي للبنوك المركزية عالميًا سيؤدي إلى ركود.

كما واصل الجنيه الاسترليني انخفاضه بعد أن قال بنك إنجلترا إنه قد لا يتحرك قبل نوفمبر لوقف موجة بيع هبطت بالإسترليني إلى مستوى تاريخي. وساعد ذلك الدولار على مواصلة قوته أمام كل عملة رئيسية، وألقى بثقله على السلع المسعرة بالعملة الأمريكية.

وتعني شهية المستثمرين للدولار باعتباره ملاذًا ملاذًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أن المعادن ستظل على الأرجح تحت ضغط في الفترة القادمة. فيما يهدد تشديد نقدي حاد لكبح جماح التضخم المتسارع بحدوث ركود، مما يخيم بظلاله على آفاق الطلب على النحاس والمعادن الصناعية الأخرى.

وتراجعت أغلب المعادن الرئيسية المتداولة في بورصة لندن للمعادن، مع نزول النحاس إلى أدنى مستوياته منذ يوليو. وواصل الذهب تراجعاته، منخفضًا إلى أدنى مستوى له منذ أبريل 2020.

ورغم أن الذهب يعتبر ملاذًا تقليديًا في وقت الاضطرابات الاقتصادية، فقد تراجع خلال الشهر الماضي في ظل مكاسب الدولار التي لا تتوقف والتحركات المتشددة من قبل البنوك المركزية. ودخل المعدن الأصفر في سوق هابطة، بتداوله عند مستوى أقل 20٪ من أعلى مستوى قياسي له في عام 2020، فضلًا عن تدفقات خارجة مستمرة من الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة به.

ويتوقع محللو يو بي إس لإدارة الثروات أن تنخفض الأسعار إلى نطاق 1500 دولار حتى النصف الأول من عام 2023 على الأقل.

وانخفض النحاس، الذي يُنظر إليه كثيرا على أنه مقياس للنمو العالمي، حيث يراهن المستثمرون على تباطؤ حاد في الولايات المتحدة والمزيد من اضطرابات الطلب في أوروبا وسط أزمة طاقة. كما يضاف ضعف اليوان أيضًا إلى قائمة من التأثيرات السلبية على الطلب بالنسبة للصين - أكبر مستهلك للمعادن في العالم - التي تتعامل بالفعل مع ركود في القطاع العقاري وسياستها الصارمة صفر إصابات بفيروس كورونا.

واستمرت مخزونات النحاس في بورصة لندن للمعادن في الارتفاع، حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهر اليوم الاثنين. ويشير هذا عادةً إلى ضعف الطلب، إلا أن المخزونات ترتفع من مستوى منخفض تاريخيًا.

وأصبح مديرو الأموال الأسبوع الماضي الأكثر تشاؤما حول الذهب منذ ما يقرب من أربع سنوات حيث ترفع البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة في محاولة لاحتواء الأسعار المرتفعة. كما قام المضاربون على النحاس في بورصة لندن للمعادن بتخفيض رهاناتهم الصعودية إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات.

وفي الأسبوع الجاري، قد تواجه الأسواق تقلبات جديدة من بيانات أمريكية خاصة بالتضخم وخطابات لمسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي من بينهم نائبة رئيس البنك لايل برينارد ورئيس الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز.

وانخفض النحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.2٪ منهيا تعاملاته عند 7341.50 دولار للطن الساعة 5:51 مساءً بالتوقيت المحلي، بينما تراجعت أيضًا أغلب المعادن الأخرى بما في ذلك الألمنيوم والزنك. وارتفع القصدير 2٪.

فيما تراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.3% إلى 1623.19 دولار للأونصة. ونزلت العقود الآجلة الأمريكية للمعدن تسليم ديسمبر بنفس النسبة ليغلق عند 1633.40 دولار. وانخفضت كل من الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.