Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الغاز في أوروبا تقفز لليوم الثاني مع تصاعد صراع الطاقة مع روسيا

By أيلول/سبتمبر 28, 2022 327

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن قالت روسيا إن هناك خطرًا على الإمدادات عبر أوكرانيا، التي لا تزال الطريق الأخير لإمداد الغاز إلى المستهلكين الرئيسيين في القارة.

وقفزت العقود الآجلة القياسية 11٪، مرتفعة لليوم الثاني على التوالي. ويأتي التحذير، الذي يصعد صراع الطاقة بين موسكو والغرب، بعد الإبلاغ عن تسريبات غاز كبيرة من خطوط أنابيب نورد ستريم التي وصفتها السلطات الأوروبية بأنها عمل تخريبي. ويزيد الوضع من المخاوف بشأن نقص الإمدادات مع تبقي أيام فقط على موسم التدفئة، وتجبر انفجارات خطوط الأنابيب الدول على تشديد الأمن حول البنية التحتية الرئيسية.

وحذرت شركة غازبروم الروسية يوم الثلاثاء من أن التدفقات عبر أوكرانيا معرضة للخطر بسبب خلاف قانوني مع شركة "نافتوجاز" بشأن مدفوعات المرور. وإذا تم وقف هذه التدفقات، سينقطع الغاز عن أوروبا الغربية، مما يترك خط أنابيب "ترك ستريم" فقط الذي يرسل الغاز إلى تركيا وبعض دول جنوب وجنوب شرق أوروبا.

وفي الوقت الحالي، لا تزال الإمدادات عبر أوكرانيا مستقرة، وإن كانت بمستويات منخفضة منذ الحرب. وقال الرئيس التنفيذي لشركة نافتوجاز، يوري فيترينكو، إن التحكيم ضد شركة غازبروم سيستمر.

وكانت سوق الغاز مضطربة هذا الأسبوع بعد هدوء نسبي في وقت سابق من سبتمبر، مع ارتفاع المخزونات ووفرة الإمدادات من الغاز الطبيعي المسال، مما خفف إلى حد ما المخاوف بشأن الشتاء القادم. لكن المخاطر عادت بعد الانفجارات القوية تحت الماء في خطوط أنابيب نورد ستريم التي خلفت خطوطًا ضخمة من الغاز تتدفق في بحر البلطيق. وهذا يبدد أي أمل في أن الرابط، الذي تم إغلاقه خلال الشهر الماضي، سيعود في أي وقت قريب.

وسيتحول الانتباه الآن إلى كيفية استجابة الاتحاد الأوروبي. وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن الأضرار التي لحقت بخطوط الأنابيب كانت متعمدة، وأن التكتل سيتخذ المزيد من الخطوات لتأمين منشآتها للطاقة.

وأنهت العقود الآجلة الهولندية للغاز شهر أقرب استحقاق، وهي المقياس الأوروبي، على ارتفاع عند 207.19 يورو لكل ميجاواط/ساعة. وقفز العقد المكافيء لها في بريطانيا بنسبة 26٪.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.