Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود النفط وسط مخاوف بشأن أمن الطاقة وإنكماش المخزونات

By أيلول/سبتمبر 28, 2022 314

ارتفع النفط الخام اليوم الأربعاء مع تزايد المخاوف بشأن أمن الطاقة في أوروبا وتراجع المخزونات الأمريكية، مما يبرز المخاطر على الإمدادات.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.2٪ ليتداول فوق 81 دولار للبرميل. وإنكمشت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ شهر، وفقًا لبيانات حكومية، في حين تراجعت بحدة مخزونات الوقود على طول الساحلين الشرقي والغربي.

في نفس الأثناء، يُشتبه على نطاق واسع في أن تسريبات غاز في خطوط أنابيب نورد ستريم كانت نتيجة أعمال تخريب، مما يثير المخاوف من تصعيد لصراع الطاقة بين روسيا وأوروبا.

وفيما يضيف للمعنويات المتفائلة تجاه الأسعار، انخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 215 ألف برميل الأسبوع الماضي، حسبما أفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وانخفضت مخزونات البنزين في الساحل الغربي إلى أدنى مستوياتها منذ 10 سنوات، بينما إنكمشت مخزونات نواتج التقطير في نيو إنجلاند، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق لهذا الوقت من العام.

وتشهد أسواق العقود الآجلة للنفط تقلبات منذ شهور وسط ضعف في السيولة. وتنخفض الأسعار حوالي 40٪ عن ذروتها في وقت سابق من هذا العام وسط شعور متزايد باليقين من أن جهود البنك المركزي حول العالم لاحتواء التضخم ستؤدي إلى تباطؤ اقتصادي.

ومع ذلك، تبقى عوامل تشجع على الصعود وسط عدم يقين جيوسياسي. وذكرت وكالة رويترز يوم الثلاثاء أن روسيا، التي تقدم خصومات سعرية لبيع إنتاجها من الخام بسبب العقوبات الغربية، تضغط على أوبك وحلفائها لخفض إنتاجهم الجماعي بمقدار مليون برميل يوميًا عندما تجتمع الدول المنتجة الأسبوع المقبل. ومن شأن خفض الإنتاج أن يزيد من نقص الإمدادات ويرفع الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم نوفمبر 3.33 دولار إلى 81.83 دولار للبرميل في الساعة 6:12 مساءً بتوقيت القاهرة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 2.82 دولار لتتداول عند 89.09 دولار للبرميل.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء عن جولة جديدة من العقوبات، والتي ستشمل فرض حظر إضافي على استيراد المنتجات الروسية وحظر مبيعات التقنيات الرئيسية إلى الدولة. وستشمل الإجراءات سقفا سعريا على صادرات النفط الروسية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.