Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية مع تحذير غازبروم بخفض الإمدادات عبر أوكرانيا

By تشرين2/نوفمبر 22, 2022 328

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية مكاسبها بعد أن حذرت شركة غازبروم الروسية من أنها قد تكبح الإمدادات عبر آخر مسار متبقي إلى أوروبا الغربية الأسبوع المقبل.

وأضافت العقود الآجلة القياسية 4.2٪ بعد أن قالت شركة تصدير الغاز الروسية إن بعض وقودها الذي يسافر عبر أوكرانيا والمخصص لمولدوفا لا يزال في دولة العبور. وحذرت غازبروم من أنها ستحد من التدفقات عبر أوكرانيا اعتبارًا من 28 نوفمبر بما يتوافق مع كمية الغاز التي لا تصل إلى العملاء في مولدوفا. ولم يعلق مشغل شبكة الغاز الأوكراني على الفور.

وسيأتي كبح الإمدادات، إذا حدث، في الوقت الذي فيه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون المستويات الموسمية في نهاية الشهر، ويزداد صافي السحب من مواقع التخزين. وقد وصلت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بالفعل إلى قدر ضئيل من المستويات التي سُجلت في السنوات السابقة، مع إغلاق أغلب المسارات الرئيسية باستثناء أوكرانيا.

ومع ذلك، فإن أوروبا الآن في وضع مريح مع إمتلاء المخزونات. كما ساعدت واردات قوية من الغاز الطبيعي المسال وانخفاض الطلب الصناعي مع ارتفاع الأسعار على مواجهة أشهر من تضاؤل الإمدادات الروسية.

ولا تزال الأسعار أعلى بأربعة أضعاف المعتاد في هذا الوقت من العام، مما يجبر الحكومات على التحرك لحماية اقتصاداتها.

وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية اليوم الثلاثاء إنهم سيطبقون سقفا على أسعار الغاز والكهرباء للشركات والأسر العام المقبل، بينما ستقترح المفوضية الأوروبية قاعدة للحد من أسعار الغاز قبل اجتماع رئيسي لوزراء الطاقة يوم 24 نوفمبر.

وارتفعت العقود الآجلة الهولندية شهر أقرب استحقاق، مقياس الغاز الأوروبي، بنسبة 1.6٪ إلى 118 يورو لكل ميجاواط/ساعة في الساعة 12:44 مساءً بتوقيت أمستردام. وارتفع العقد المكافيء له في بريطانيا بنسبة 3.4٪.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.