Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتراجع بحدة من ذروته في 9 أشهر مع إستعادة الدولار عافيته

By فبراير 02, 2023 505

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من واحد بالمئة اليوم الخميس مع تعافي الدولار وقيام بعض المستثمرين بجني أرباح بعد أن بلغ المعدن النفيس ذروته في تسعة أشهر بفعل تعليقات حملت نبرة تيسيرية من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 1.8% إلى 1915.00 دولار للأونصة في الساعة 17:43 بتوقيت جرينتش، بعد تسجيله أعلى سعر منذ أبريل 2022 في وقت سابق من الجلسة.

وقفز مؤشر الدولار نحو واحد بالمئة مقابل منافسيه من العملات الرئيسية، الذي يجعل المعدن المسعر بالعملة الخضراء أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وفي حين أن الدعم الأساسي لسوق الذهب يبقى قويا، فإن التراجع في السوق ربما يرجع إلى بعض عمليات جني الأرباح قبل نشر بيانات الوظائف الأمريكية الشهرية يوم غد، بحسب ما قاله ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن لدى هاي ريدج فيوتشرز.

ورفع البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء تكاليف الإقتراض الرئيسية 25 نقطة أساس إلى نطاق ما بين 4.5% و4.75%، وهي أقل زيادة حتى الآن في دورته من التشديد النقدي المستمرة منذ 11 شهرا.

في نفس الأثناء، أنذر باويل بمزيد من التشديد للسياسة النقدية إذ يبقى التضخم مرتفعا للغاية، لكن لفت إلى أن التقدم بشأن تراجع التضخم في مراحله الأولى.

ويصعد الذهب عادة مع التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة، الذي يحد من تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائدا.

وأظهرت بيانات أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة انخفض إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر الاسبوع الماضي إذ تبقى سوق العمل صامدة رغم ارتفاع تكاليف الإقتراض.

ويتحول التركيز الآن إلى تقرير وظائف غير الزراعيين الأمريكي لشهر يناير المقرر صدوره الجمعة.

بالإضافة لذلك، رفع كل م بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.