Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم وول ستريت تهبط وسط تكهنات حول الفيدرالي وتوترات جيوسياسية

By فبراير 06, 2023 305

واصلت سوق الأسهم الأمريكية تراجعاتها بعد موجة مكاسب هذا العام وهو ما يرجع إلى تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي سياسته النقدية تشددية للسيطرة على ضغوط التضخم الناتجة عن سوق عمل لا تزال ساخنة.

وفي حين تتراجع الأسهم عن مستويات تشبع بالشراء، تتلقى السندات الأمريكية ضربة أيضًا بعد أفضل بداية عام للعوائد عبر مختلف الأصول منذ 1987. كما إستمر تصاعد المخاوف الجيوساسية، مع إستعداد الولايات المتحدة لفرض رسوم 20% على الألمونيوم الروسي الصنع وتهاوي الأسهم الصينية المدرجة في البورصة الأمريكية بعد أن أسقطت واشنطن منطاد تجسس مزعوم يخص بكين.  

كذلك تضررت المعنويات أيضا بموجة بيع في أسهم شركات كبرى مثل آبل وأمازون دوت كوم وألفابيت الشركة الأم لجوجل. وجاء هذا التذكير بالواقع لتلك الفئة من الأسهم بعدما إقترب مؤشر ناسدك 100 من الدخول في سوق صاعدة. ويستمر المستثمرون في التركيز على الأرباح الفصلية لمعرفة ما إذا كانت موجة الصعود الأخيرة "فخ هبوطي" مدفوع "بالخوف من ضياع الفرصة" أم لا، حسبما أشار كريس لاركين المحلل لدى شركة إي تريد التابعة لبنك مورجان ستانلي.

وستساعد تصريحات مرتقبة لعدد من المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع—من ضمنها مقابلة مرتقبة بشدة مع رئيس البنك جيروم باويل يوم الثلاثاء—في تشكيل وجهات النظر حول التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة. وتظهر العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية إلى زيادة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس في مارس كأمر شبه محسوم –في حين ترى فرصة بنسبة 75% لزيادة أخرى في مايو. كما زادت أيضا فرص رفع الفائدة في يونيو إلى 28% من 8% الاثنين الماضي.

وهذا من شأنه أن يصل بالحد الأقصى النهائي لنطاق أسعار الفائدة إلى 5.5%--وهو معدل أعلى من متوسط أحدث توقعات البنك المركزي عند 5.125%.

وعن أخبار الشركات، تستغني شركة ديل تكنولوجيز عن حوالي 6.650 وظيفة إذ تواجه تراجعًا حادًا في الطلب على الحواسيب الشخصية، لتصبح أحدث شركة تقنية تعلن عن تخفيض الألاف من الوظائف. كما أعلنت تايسون فودز، أكبر شركة لحوم أمريكية، عن أن أرباحها في الربع الأول من عامها المالي تهاوت 70% عن العام السابق وخيبت التوقعات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.