Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم التقنية في وول ستريت تقفز وسط تفاؤل سببه الفيدرالي وميتا

By فبراير 02, 2023 537

عززت الأسهم الأمريكية مكاسب عزت إلى التكهنات بأن دورة الاحتياطي الفيدرالي من التشديد النقدي توشك على ختامها، في حين أنعش أكبر صعود لسهم ميتا بلاتفورمز منذ 2013 المؤشرات التي تغلب عليها شركات التكنولوجيا.

وقفز مؤشر ستاندراند بورز 500 بأكثر من واحد بالمئة، في حين تخطت مكاسب مؤشر ناسدك 100 نسبة 3%. وصعدت ميتا 25% بعدما فاقت المبيعات التوقعات وقالت الشركة إنها ستقلص نفقاتها. وكانت الأصول ذات المخاطر تلقت دفعة في وقت متأخر من يوم الأربعاء عندما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل أن البنك المركزي أحرز تقدما في معركته مع التضخم على الرغم من أن البيانات لازال تظهر ضيقًا في سوق العمل الذي قد يزيد الضغوط الصعودية على الأجور. وستصد وزارة العمل الأمريكية تقريرها للوظائف عن شهر يناير يوم الجمعة.

هذا وإمتدت معنويات المخاطرة التي سادت بورصة وول ستريت الشهر الماضي إلى الأجزاء المغمورة من السوق. فقد إنتعشت أصول مفضلة للمستثمرين الأفراد من كارفانا إلى ايه.إم.سي إنترتينمنت. ويرتفع سهم الصندوق الرئيسي المتداول في البورصة لكاثي وودز، المثقل بأسماء شركات تقنية مضاربية، بأكثر من 10% في غضون يومين بعد مكاسب جامحة بلغت 33% الشهر الماضي.

فيما يتجه عائد السندات الحكومية الألمانية لأجل عشر سنوات إلى أكبر انخفاض ليوم واحد منذ 2011 إذ يراهن المتعاملون على أن البنك المركزي الأوروبي سيبطيء وتيرة زيادات أسعار الفائدة. ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس اليوم الخميس وأشار إلى زيادة أخرى قادمة بهذا الحجم.

ويرحب المستثمرون حول العالم بما يعتبرونه درجات متفاوتة من الميل للتيسير من جانب البنوك المركزية عالميا. وقد أثار تهرب باويل من سؤال حول تيسر الأوضاع المالية مؤخرا تفاؤلا لدى المستثمرين الأمريكيين الذين كانوا يستعدون لتصديه لموجة صعود الأصول التي تنطوي على مخاطر في الآونة الأخيرة. وتعزز التفاؤل بعدما رفع بنك انجلترا أسعار الفائدة نصف بالمئة لكن أشار إلى أن دورته من التشديد تقترب من ختامها. وبينما ظل البنك المركزي الأوروبي متشددا بعض الشيء، غير أن المتعاملين تشجعوا لإعتراف رئيسة البنك كريستين لاجارد بانخفاض التضخم.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.