Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يلامس أعلى مستوى في 5 أسابيع بفضل توقعات أسعار الفائدة

By فبراير 28, 2018 673

صعد الدولار لأعلى مستوياته في خمسة أسابيع يوم الاربعاء مدعوما بتقييم متفائل للاقتصاد الأمريكي من الرئيس الجديد للاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل وهو ما عزز التوقعات بأن البنك المركزي قد يسرع وتيرة رفع أسعار الفائدة على مدى العامين القادمين.

وتتجه العملة الخضراء في فبراير نحو تحقيق أفضل أداء شهري منذ نوفمبر 2016.

وتلقى الدولار دعما أيضا من انخفاض اليورو لأدنى مستوياته في ستة أسابيع بعد ان تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 14 شهرا مما يؤكد ان البنك المركزي الأوروبي سيكون حذرا في سحب التحفيز في المنطقة.

وارتفع الدولار أيضا لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الفرنك السويسري ولأعلى مستوى في أسبوعين أمام الاسترليني وبلغ ذروته في شهرين أمام الدولار الكندي.

وتبنى رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل نبرة متفائلة بشأن الاقتصاد الأمريكي يوم الثلاثاء مما عزز التوقعات ان البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام بدلا من ثلاث مرات.

وفشلت بيانات أمريكية مخيبة بعض الشيء للتوقعات يوم الاربعاء—تشمل قراءة أقل من المتوقع للتقدير الثاني للناتج المحلي الاجمالي في الربع الرابع وتقرير أضعف من المتوقع لقطاع التصنيع في منطقة الغرب الأوسط الأمريكي—في تقويض صعود الدولار.

وأظهرت بيانات إن الناتج المحلي الاجمالي الأمريكي نما بمعدل سنوي 2.5% في الربع الرابع بدلا من وتيرة 2.6% المعلنة في التقدير الأولي ونزولا من معدل قوي بلغ 3.2% في الربع الثالث.

وسجل مؤشر شيكاغو للنشاط الصناعي قراءة أضعف من المتوقع بلغت 61.9 نقطة في فبراير مقارنة مع متوسط التوقعات عند 64.2 نقطة.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 90.687 نقطة بعد ان لامس في تعاملات سابقة ذروته في خمسة أسابيع.

وفي نفس الاثناء، هبط اليورو بعد بداية قوية لهذا العام الذي فيه يتكهن المستثمرون بسحب المركزي الأوروبي للتحفيز النقدي. ونزل اليورو لأدنى مستوى في ستة أسابيع وسجل في أحدث معاملات 1.2189 دولار منخفضا 0.3%.

وتجعل أيضا التطورات السياسية المستثمرين حذرين بشأن اليورو. فيستعد الإيطاليون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة يوم الأحد بينما ستحسم أحزاب سياسية رئيسية في ألمانيا موقفها بشأن اتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية يضمن للمستشارة أنجيلا ميركيل فترة حكم رابعة.

ومقابل الين، تراجع الدولار 0.3% إلى 106.98 ين.

وصعد الين بعدما قلص بنك اليابان اليوم الاربعاء حجم السندات الحكومية اليابانية طويلة الأجل التي عرض شرائها في عطاء منتظم لشراء الديون.

وتماسك أيضا الين، الذي هو عملة ملاذ آمن تجذب طلبا عليها في وقت الغموض الاقتصادي، بعد ان أضرت بيانات ضعيفة لقطاع المصانع في الصين شهية المستثمرين تجاه الأصول التي تنطوي على مخاطر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.