Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير الطاقة السعودي: اتفاق أوبك+ سيبقى قائمًا حتى نهاية العام

By فبراير 16, 2023 414

صرح وزير الطاقة السعودي بأن تحالف أوبك+ يعتزم التمسك باتفاق النفط الذي تم التوصل إليه في أواخر 2022 لبقية العام الجاري، مما يضاف إلى إشارات سابقة من المجموعة.

وفي أكتوبر، إتخذت منظمة أوبك وشركاؤها خطوة غير معتادة من تحديد أهداف إنتاج ثابتة لعام كامل قادم. وألمح مسؤولون رئيسيون إلى أنهم يعتزمون إبقاء حصص الإنتاج بلا تغيير حتى نهاية 2023، وتعتبر تعليقات الأمير عبد العزيز بن سلمان الأكثر تأكيدًا على ذلك حتى الآن.

وقال الأمير في مقابلة مع أمريتا سين، مدير البحوث في إنيرجي أسبيكتس، خلال مقابلة في الرياض يوم 14 فبراير "الاتفاق الذي أبرمناه في أكتوبر سيبقى لبقية العام". "عليك أن تتأكد من أن ظهور تلك الإشارات الإيجابية في السوق يمكن استمرارها".

وقبل المقابلة—التي نشرت على موقع إنيرجي أسبيكتس—قلل الأمير عبد العزيز بالفعل من إحتمالية تدخل من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وكان في وقت سابق من هذا الشهر صرح في الرياض أنه—فيما يتعلق بتعديل الإنتاج—"سأصدق ذلك عندما أراه وبعدها أتحرك".

كما أشارت أيضا الإمارات، العضو الرئيسي الآخر بأوبك" هذا الأسبوع إلى أنه لا توجد حاجة تذكر لقيام المجموعة بتعديل مسارها. وقال وزير الطاقة سهيل المزروعي لتلفزيون بلومبرج في دبي إن المعروض العالمي من النفط والطلب عليه متطابقان بشكل متساوي، ومستويات المخزونات وأسعار النفط "شهادة على هذا التوازن".   

وتتنبأ أصوات بارزة في صناعة النفط مثل جولدمان ساكس جروب ووكالة الطاقة الدولية بأن يضيق معروض الأسواق بشكل كبير في النصف الثاني من العام إذا أبقت أوبك+ الإنتاج دون تغيير وأدى خروج الصين من إغلاقات كوفيد التي إستمرت لسنوات إلى تعافي في إستهلاك الوقود.

وفضلت لجنة رئيسية تابعة لأوبك+ إبقاء مستويات الإنتاج دون تغيير في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المقرر إجراء مراجعة أخرى في أوائل أبريل. كما من المقرر أن يعقد التحالف الذي يضم 23 دولة اجتماعا حضوريا في فيينا في بداية يونيو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.