Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتراجع بعد تجاوز عتبة ألفي دولار في إنتظار قرار الفيدرالي

By مارس 20, 2023 220

انخفض الذهب بعد صعوده في تعاملات سابقة فوق ألفي دولار للمرة الأولى منذ عام إذ فشل اتفاق لشراء بنك كريدي سويس في تهدئة المخاوف حول القطاع المصرفي العالمي.

وارتفع المعدن النفيس 1% رغم إسراع الجهات التنظيمية على مستوى العالم في دعم ثقة السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع. وتؤدي أيضا المشاكل الحالية التي تواجه البنوك إلى تعزيز المراهنات على أن البنوك المركزية ربما تشرع في إبطاء وتيرة التشديد النقدي.

وكان المعدن النفيس قفز 6.5% الأسبوع الماضي في أكبر صعود له منذ أوائل جائحة كورونا بعدما إنهارت عدة بنوك أمريكية محلية وتنامى القلق حول سلامة البنك السويسري.

وهذا تحول لافت للمعدن الأصفر، الذي هبط الشهر الماضي جراء توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل تشديده النقدي الحاد لكبح جماح التضخم. ومنذ ذلك الحين تضاءلت بشكل كبير هذه المراهنات، مع إنقسام  متداولي عقود المبادلات حول ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة مجددا هذا العام.

وهذا يصب في مصلحة الذهب الذي لا يدر عائدا، وقد تجاوب المستثمرون بزيادة حصصهم من المعدن. فمن حيث الأطنان، ارتفعت حيازات الصناديق المتداولة في البورصة من الذهب بأكبر قدر منذ أبريل الأسبوع الماضي، بحسب إحصاء مبدئي أجرته وكالة بلومبرج.

وتتجه كل الأنظار الآن إلى اجتماع للاحتياطي الفيدرالي مدته يومين ويختتم الأربعاء، "والذي نتيجته سيكون التنبؤ بها هو الأصعب منذ سنوات"، حسبما قال أولي هانسن، رئيس إستراتجية تداول السلع في ساكسو بنك. ومن شأن تحول نحو توقعات أميل للتيسير النقدي من صانعي السياسة في وقت تستمر فيه سخونة التضخم قد يدفع الذهب للارتفاع أكثر.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1978.64 دولار للأونصة في الساعة 6:20 مساءً بتوقيت القاهرة، بعدما ارتفع في تعاملات سابقة إلى 2009.73 دولار. وآخر مرة تداول فيها الذهب فوق حاجز 2000 دولار كان في مارس 2022.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.