Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

آر.بي.سي: الذهب يبدو "أفضل وسيلة تحوط" مع تزايد القلق بشأن سقف الدين

By أيار 12, 2023 352

سيستفيد الذهب من تزايد المخاوف بشأن أزمة سقف الدين الأمريكي حيث يستعد المستثمرون لفوضى محتملة في الأسواق المالية، بحسب آر.بي.سي كابيتال ماركتز.

وتراجعت الآمال بإتفاق لتفادي أول تخلف على الإطلاق من الولايات المتحدة عن سداد ديونها بعدما أجل الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي اجتماعاً مقرر له الجمعة كان يهدف إلى حل الأزمة. لكن يشير التأجيل إلى أن المحادثات على مستوى المستشارين تحرز تقدماً، بحسب أشخاص على دراية بالأمر.

من جانبه، قال خبير الأسواق لدى آر بي سي كابيتال ماركتز، كريستوفر لوني، إن المفاوضات المشحونة مهدت لدفعة إيحابية في المدى القريب للمعدن النفيس، الذي هو قريب جداً من مستوى قياسي مرتفع.

وأضاف في رسالة "حتى مع إفتراض إن اتفاقاً تم التوصل إليه في النهاية، لن نتجاهل القلق المالي المتزايد مع إقتراب الموعد النهائي". "في المدى القريب، نعتقد أن الذهب يبدو كأفضل وسيلة تحوط".

وفي دفعة جديدة للمعدن النفيس، تسعر الأسواق تخفيضات في أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام، الذي من المتوقع أن يدعم الذهب الذي لا يدر عائداً. وتعززت هذه المراهنات بفعل بيانات هذا الأسبوع تظهر تباطؤ التضخم ووصول طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر 2021.

بالإضافة لذلك، قال محللون في "مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية" إن الأزمة في واشنطن هي فقط واحدة من مصادر دعم كثيرة للذهب في وقت يقترب فيه الاحتياطي الفيدرالي من نهاية دورته من زيادات أسعار الفائدة. وأضافوا إن تصاعد المخاطر الجيوسياسية والقلق المستمر بشأن سلامة القطاع المصرفي الأمريكي والمخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي كلها أمور تعزز أيضاً جاذبية المعدن.

على هذه الخلفية، من المرجح أن تبقى التدفقات على صناديق الذهب المتداولة في البورصة إيجابية لبقية هذا العام، بحسب ما قاله المحللون لدى المجموعة. وترتفع حيازات الصناديق المتداولة منذ أوائل مارس عندما أجج إنهيار مصرف سيليكون فالي المخاوف بشأن المقرضين الأمريكيين.

وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.1% إلى 2015.00 دولار للأونصة في الساعة 5:18 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد نزوله 0.7% يوم الخميس. ويتراجع طفيفاً هذا الأسبوع بعد أسبوعين من المكاسب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.