Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية ترفع سعر بيع نفطها إلى آسيا لأعلى مستوى في 6 أشهر

By حزيران/يونيو 05, 2023 315

رفعت السعودية، أكبر مُصدّر للنفط في العالم، أسعار بيع الخام العربي الخفيف، خامها الرئيسي، إلى المشترين الآسيويين في يوليو إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، بعد تعهدها يوم الأحد بإجراء تخفيض حاد لإنتاجها الشهر القادم.

وبحسب بيان صدر عن شركة النفط العملاقة أرامكو، رُفع سعر البيع الرسمي للخام العربي تحميل يوليو إلى آسيا بمقدار 45 سنتاً للبرميل مقارنة بشهر يونيو إلى 3 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

وجاءت الزيادة في السعر بعدما أعلنت السعودية على غير المتوقع أكبر تخفيض منذ سنوات للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً في يوليو، ليصل إنتاج المملكة إلى 9 ملايين برميل يومياً الشهر القادم من حوالي 10 ملايين برميل يومياً في مايو.

وجاء هذا بالإضافة إلى إتفاق أوسع لأوبك+ على تمديد تخفيضات طوعية حالية إلى نهاية 2024 بدلاً من نهاية 2023.

وأظهر مسح أجرته رويترز في أواخر مايو إن السوق توقعت تخفيضاً للأسعار بأكثر من دولار للبرميل للخام العربي الخفيف تسليم يوليو بما يعكس ضعف أسعار السوق وانخفاض هوامش التكرير.

وقد يدفع ارتفاع سعر النفط السعودي مصافي التكرير للبحث عن إمدادات أرخص من السوق الفورية الإقليمية أو شحنات من أماكن أبعد.

في نفس الوقت، إستمر النفط الخام الروسي في التدفق على آسيا بخصومات كبيرة. وفي مايو، إشترت الصين والهند أكبر كمية على الإطلاق من الخام الروسي، بحسب تقييمات مبدئية من متتبعي السفن.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.