Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاقتصاد السعودي قد ينكمش في 2023 بعد أحدث تخفيض لإنتاج النفط

By حزيران/يونيو 05, 2023 328

تتوقع "كابيتال إيكونوميكس" أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.5% هذا العام بعد قرار المملكة يوم الأحد تخفيض إنتاجها من النفط.

وكانت شركة الأبحاث تتوقع في السابق نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي 1% هذا العام.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية يوم الأحد إن الدولة ستخفض إنتاجها من النفط إلى 9 ملايين برميل يومياً في يوليو من حوالي 10 ملايين برميل يومياً في مايو، في أكبر انخفاض منذ سنوات إذ تسعى الدولة ومنتجون آخرون لدعم أسعار النفط المتراجعة.

ورغم خفض الإنتاج، لازال تتوقع كابيتال إيكونوميكس أن تحقق المملكة فائضاً في الميزانية هذا العام. وترى سعر تعادل النفط للمملكة عند 80 دولار للبرميل. وتداول خام برنت عند حوالي 76.8 دولار للبرميل اليوم الاثنين.

وذكرت كابيتال إيكونوميكس في مذكرتها البحثية إنه بالإضافة إلى الأزمة المالية العالمية وجائحة كوفيد-19، سيكون إنكماش الناتج المحلي الإجمالي هو "أضعف وتيرة للنمو في آخر 20 عاماً".

من جانبها، قال مونيكا مالك، كبير الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري، إنه إذا إستمرت تخفيضات الإنتاج من يوليو حتى نهاية 2023، ستؤدي إلى إنكماش الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت "تشير تقديراتنا أنه إذا إستمر خفض الإنتاج مليون برميل يومياً لشهر يوليو فقط، فإنه سيخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية بنسبة 0.3%. لكن، إذا تم تمديده لبقية العام (من يوليو إلى ديسمبر)، نرى أنه سيخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنقطتين مئويتين".  

وكان مونيكا توقعت في السابق نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 1% في عام 2023 وسعر التعادل المالي للنفط عند 86.3 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.