Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتحرك في نطاق ضيق إستعداداً لأرقام التضخم وقرار الفيدرالي

By حزيران/يونيو 12, 2023 225

ارتفع الدولار طفيفاً اليوم الاثنين، متداولاً في نطاق ضيق، مع إستمرار حذر المستثمرين قبل قرارات مهمة للسياسة النقدية هذا الأسبوع من عدة بنوك مركزية، على رأسهم الاحتياطي الفيدرالي، الذي من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الأولى منذ يناير 2022.

وستحدد اجتماعات السياسة النقدية من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان إيقاع التداول هذا الأسبوع مع بحث الأسواق عن تلميحات من صانعي السياسة بشأن مسار أسعار الفائدة مستقبلاً.

كما ستصدر أيضاً بيانات التضخم الأمريكية لشهر مايو يوم الثلاثاء حيث يستهل الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه الذي يستمر يومين.

وتميل أسواق المال نحو توقف الاحتياطي الفيدرالي عن زيادات الفائدة عندما يعلن قراره لأسعار الفائدة يوم الأربعاء، بحسب أداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي إم إي، وهي توقعات قادت مؤشر للأسهم العالمية إلى بلوغ ذروته في 13 شهراً يوم الجمعة مع تحسن معنويات المخاطرة.  

على النقيض، تتوقع أغلبية صريحة من الاقتصاديين إستطلعت رويترز آراءهم أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر فائدته الرئيسي 25 نقطة أساس هذا الأسبوع ومرة أخرى في يوليو، قبل التوقف لبقية العام إذ يبقى التضخم مرتفعاً.

وتكبد مؤشر الدولار خسارة بنحو 0.5% الأسبوع الماضي، في أسوأ انخفاض أسبوعي منذ منتصف أبريل، وكان في أحدث تعاملات منخفضاً عند 103.48.

وصعد اليورو 0.2% إلى 1.0767 دولار، بعد ارتفاعه 0.4% الأسبوع الماضي، الذي كان أول مكسب أسبوعي له منذ  حوالي شهر.

ومن بين العملات الأخرى، إستقر الين الياباني عند 139.35  للدولار، قبل اجتماع للسياسة النقدية من بنك اليابان، الذي من المتوقع أن يحتفظ بسياسته النقدية بالغة التيسير ويتوقع تعافيا اقتصاديا معتدلا، إذ أن قوة إنفاق الشركات والأسر تخفف الوطأة من تباطؤ الطلب الخارجي، حسبما ذكرت مصادر لرويترز.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.