Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط بصدد أول خسارة أسبوعية منذ يونيو وسط مخاوف اقتصادية

By آب/أغسطس 18, 2023 249

يتجه النفط نحو تكبد أول خسارة أسبوعية منذ يونيو حيث تركت أحجام تداول منخفضة السوق مهدد بمخاوف اقتصادية، وهو ما يخيم بظلاله على علامات تشير إلى ضيق الإمدادات.

وكان خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يتداول قرب 80 دولار للبرميل، في طريقه نحو انخفاض بأكثر من 3% هذا الأسبوع، حيث تضررت الأصول التي تنطوي على مخاطر من بيانات اقتصادية ضعيفة وركود عقاري متفاقم في الصين. وطغى هذا التشاؤم على علامات تشير إلى ضيق سوق الخام، بما في ذلك المخزونات الأمريكية التي انخفضت إلى أدنى مستوى منذ يناير.

وانخفض اليوم الخميس إجمالي المراكز المفتوحة لخام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى منذ يناير.

وفي الولايات المتحدة، أشار صناع سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنهم ربما لم ينتهوا من زيادات أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، الذي ساعد في رفع عوائد السندات الأمريكية وإنعاش الدولار. وسيجتمع المسؤولون الاسبوع القادم في جاكسون هول في وايومينغ وربما يقدمون مزيداً من الإشارات حول مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

هذا وتتجه العملة الأمريكية نحو تحقيق خامس مكسب أسبوعي، في أطول فترة من نوعها منذ أكثر من عام، والذي يضعف جاذبية السلع لحائزي العملات الأخرى.

ويبقى الخام مرتفعاً بشكل ملحوظ من أدنى مستويات تسجلت في يونيو، مدفوعاً إلى حد كبير بتخفيضات في الإمدادات من السعودية وروسيا الدولتان اللتان تقودان أوبك بلس. وهذا دفع مراقبين كثيرين، منهم وكالة الطاقة الدولية، لتوقع نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار قبل نهاية العام. لكن رد سيتي جروب وآخرون بأن النفط سيضعف حيث يخيب الاستهلاك التوقعات والإمدادات ترتفع.

وقال جو ديلورا المحلل في رابوبنك في تقرير "نتوقع ألا يخرج برنت من نطاق تداوله السنوي"، لافتاً إلى أن برنت واجه صعوبة في تجاوز أعلى مستوياته في 2023 خلال الايام الأخيرة. "نتوقع أن تؤدي الأجواء الاقتصادية الحالية وتدهور البيانات الاقتصادية الصينية في الحفاظ على هذا السقف".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.