Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يصعد بعد الاتفاق على فترة انتقالية وقبل قرار بنك انجلترا

By مارس 19, 2018 623

قفز الاسترليني يوم الاثنين بعد ان اتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على فترة انتقالية مدتها 21 شهرا بعد الانفصال وعلى حل محتمل لتفادي "حدود" بين أيرلندا الشمالية ولندن.

وكان الاسترليني يرتفع بالفعل على توقعات بالتوصل لاتفاق على فترة انتقالية وحقق مكاسب أكبر بعدما أعلن الاتفاق ديفيد ديفيز الوزير البريطاني لشؤون الانفصال وميشال بارنيه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي.

وكان المستثمرون يتوقعون إلى حد كبير ان تتوصل بريطانيا لاتفاق في قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس لكن يبقى القلق من ان الجمود بشأن الحدود الأيرلندية قد يفسد الاتفاق.

وكان الاتفاق على شروط مرحلة انتقالية –ستستمر لنهاية 2020- مهما لأنه يعني ان لندن وبروكسل يمكنها التركيز الأن على نوع العلاقة التجارية التي سيتوصل إليها الجانبان بعد ان تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي العام القادم.

ومقابل الدولار، صعد الدولار 1% إلى 1.4088 دولار وهو أقوى مستوى منذ 16 فبراير وحقق أكبر مكسب ليوم واحد منذ يناير قبل ان يتراجع. وارتفع 0.6% إلى 1.4031 دولار في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش.

ومقابل اليورو، صعد الاسترليني 0.8% إلى 87.455 بنسا لليورو وهو أفضل مستوى منذ الثامن من فبراير.

وسجل العائد على السندات الحكومية البريطانية لآجل عامين—الأكثر تأثرا بقرارات أسعار الفائدة لبنك انجلترا—أعلى مستوى جديد منذ استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016 .

وقال هانز ريديكر، رئيس قسم العملات في مورجان ستانلي، لوكالة رويترز "نعتقد ان الاسترليني قد يرتفع إلى 1.44 دولار".

وأضاف "أعتقد هذا الاسبوع أن بنك انجلترا سيحضر لرفع أسعار الفائدة في مايو، الذي هو ليس مفاجأة كبيرة...لكن هذا يحدث في سياق تصب فيه عوامل أخرى في صالح الاسترليني—منها العلاقة مع أوروبا وزخم في المفاوضات بشأن البريكست".

ويواجه الاسترليني أسبوعا مهما مع إعلان بنك انجلترا قراره لسعر الفائدة يوم الخميس بعد نشر بيانات التضخم والأجور. ومن المتوقع ان يبقي أسعار الفائدة بلا تغيير لكن يهييء السوق لزيادة محتملة في مايو وهو زيادة كان قد أشار أنها مشروطة باتفاق على فترة انتقالية مع الاتحاد الأوروبي.

وكرر رؤساء الشركات تحذير من بارنيه ان الاتفاق سيكون ملزما فقط من الناحية القانونية إذا صدقت لندن على معاهدة الانسحاب الكاملة بحلول مارس.

ولا يتوقع محللون ان يقدم بنك انجلترا أي مفاجئات يوم الخميس لكن سينظرون إلى بيانات تضخم أسعار المستهلكين، المزمع نشرها يوم الثلاثاء، وبيانات الأجور، المقرر نشرها يوم الاربعاء، بحثا عن أي إشارة على تزايد ضغوط التضخم في الاقتصاد.

وقال فيراج باتيل في اي.ان.جي إن الاسترليني قد يرتفع إلى1.43 دولار هذا الاسبوع إذا دعمت بيانات اقتصادية الاسترليني وتبنى بنك انجلترا نبرة أكثر ميلا للتشديد النقدي من المتوقع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.