Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يتراجع بعد صعود حاد على خلفية إضطرابات الشرق الأوسط

By تشرين1/أكتوير 10, 2023 218

تراجعت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد صعودها أكثر من أربعة بالمئة في الجلسة السابقة، مع توخي المتعاملين الحذر بينما يراقبون احتمال حدوث تعطلات في الإمدادات وسط اشتباكات عسكرية بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وبحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 56 سنتا، بما يعادل 0.6 بالمئة، إلى 87.59 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 85.82 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 3.50 دولار يوم الاثنين مع إثارة الاشتباكات مخاوف من أن الصراع قد يمتد إلى ما هو أبعد من غزة إلى المنطقة الغنية بالنفط. وشنت حماس أكبر هجوم عسكري على إسرائيل منذ عقود يوم السبت، في حين إستمر القتال حتى ليل الاثنين حيث ردت إسرائيل بموجة من الغارات الجوية على غزة.

وقال محللو آي إن جي يوم الثلاثاء "لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين في الأسواق في أعقاب الهجمات التي وقعت في إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع"، مضيفين أن أسواق النفط تقوم الآن بتسعير علاوة المخاطرة.

وأضاف المحللون "إذا تبين أن التقارير عن تورط إيران صحيحة، فإن هذا من شأنه أن يوفر دفعة أخرى للأسعار، حيث نتوقع أن نرى الولايات المتحدة تفرض عقوبات نفطية على إيران بشكل أكثر صرامة. وهذا من شأنه أن يزيد من تقييد معروض السوق بالفعل".

ورغم أن إسرائيل تنتج كميات قليلة للغاية من النفط الخام، فإن الأسواق تشعر بالقلق من أنه إذا تصاعد الصراع فإنه قد يضر بإمدادات الشرق الأوسط ويؤدي إلى تفاقم العجز المتوقع لبقية العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.