Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتوهج بريقه وسط مخاوف تجارية وسياسية

By مارس 23, 2018 755

الذهب يشتعل. دفع المستثمرون أسعار المعدن باعتباره ملاذ آمن لأعلى مستوى في شهر مع تبادل الولايات المتحدة والصين اللكمات بشأن التجارة، وبعد ان نصب الرئيس دونالد ترامب جون بولتون المعروف عنه الأراء المتشددة مستشارا جديدا للأمن القومي.

وقال ستيفن إنيس، رئيس قسم التداول في أسيا والمحيط الهادي لدى شركة أواندا، "عودة أحد (المحافظين الجدد) للبيت الأبيض يرفع الخطر الجيوسياسي لمستوى أخر". "هذا التعيين، من وجهة نظري، هو العامل الأكبر في صعود الذهب هذا الصباح".

وربح المعدن النفيس في منتصف الاسبوع بعد ان إلتزم الاحتياطي الفيدرالي بخطط رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات فقط هذا العام. وصعد يوم الجمعة حيث أثار الصراع التجاري الذي كان متوقعا منذ وقت طويل قلقا من ان يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي، وزاد تعيين بولتون من مخاطر ان تتبنى الولايات المتحدة موقفا أكثر إستعراضا للقوة في بعض بؤر التوتر في العالم، خصوصا إيران وكوريا الشمالية.

وقال جوردان إليسو، كبير الاقتصاديين في شركة أستراليان بوليون، "كان أسبوعا جيدا للمراهنين على صعود المعدن النفيس، في ظل عوامل عديدة تدعم المعدن النفيس". وأضاف "الذهب ارتفع بعد ان أجرى الاحتياطي الفيدرالي زيادة متوقعة لأسعار الفائدة، بينما التصريحات المقلقة حول الرسوم التجارية، وموجة البيع الحادة في الأصول التي تنطوي على مخاطر، يوفر أيضا بعض الطلب على الملاذ الآمن.

وقفز الذهب في التعاملات الفورية 1.6% إلى 1349.73 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى منذ 20 فبراير وبلغ 1350 دولار في الساعة 2:10 بتوقيت لندن. ويرتفع الذهب أكثر 2.5% هذا الاسبوع متجها نحو تحقيق أكبر مكسب منذ 16 فبراير. وقفز 1.6% يوم الاربعاء بعدما ألمح الاحتياطي الفيدرالي ان وتيرة التشديد النقدي لن يتم تسريعها هذا العام.

وتوجد علامات قوية أخرى على ان المعدن الأصفر يستعيد بريقه من جديد. فارتفعت الحيازات العالمية للذهب في الصناديق المتداولة بالبورصة لأعلى مستوى منذ 2013، بينما كان المتعاملون والمحللون في مسح لوكالة بلومبرج متفائلين بشأن توقعات الذهب. 

وسيحل بولتون—السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة الذي إشتهر بأراءه المتشددة وتصريحات الحادة ودوره كمؤيد قوي للغزو الأمريكي للعراق—بديلا عن اتش ار ماكماستر في منصب مستشار الأمن القومي. وقال محللون في كوميرز بنك خلال رسالة بحثية إن تعيين بولتون يجعل من المرجح فرض عقوبات جديدة على إيران الذي سيحدث مزيدا من الاضطرابات في السوق ويقدم دعما أكبر للذهب.

وهبط مؤشر بلومبرج للدولار 0.6% هذا الاسبوع بينما هوت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأسيا بعد إعلان الرسوم التجارية.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.