Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تسجل مستوى قياسي منخفض وتشعل مخاوف التضخم

By مارس 23, 2018 577

هوت الليرة التركية لمستوى قياسي منخفض متجاوزة حاجز 4 للدولار مع تفاقم المخاوف الاقتصادية بفعل قلق المستثمرين من إندلاع حرب تجارية عالمية، ومن المتوقع ان يزيد ضعف الليرة الضغط على البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية.

وقال جميل إرتيم كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس طيب إردوجان لمحطة لTRT Haber ان الانخفاض لا يتماشى مع العوامل الأساسية للاقتصاد التركي وان المستويات فوق 3.85 للدولار ترجع للمضاربة.

وتعافت الليرة مسجلة 3.9635 مقابل العملة الأمريكية في الساعة 1218 بتوقيت جرينتش بعد نزولها لمستوى قياسي 4.0375 وسط نقص في السيولة وهو سعر أقل بكثير من المستوى القياسي السابق 3.98.

وانخفضت الليرة أيضا لمستوى قياسي مقابل اليورو ملامسة 4.9728 في ساعات الليل لكن تجاهل رئيس الوزراء بن علي يلدريم هذه الحركة قائلا ان تأثير التقلبات سيكون مؤقتا ومحدودا.

وتضررت الليرة مع صعود الين وسط حديث عن تصفية مراكز من مستثمرين يابانيين كانوا يحتفظون بمراكز شراء في العملات الأعلى عائدا. وهوت الليرة التركية 3% مقابل الين.

وارتفع العائد على السندات الحكومية التركية لأجل 10 سنوات إلى 12.74% من 12.42% يوم الخميس. وهبط المؤشر الرئيسي للأسهم التركية بنسبة 0.5%.

وعزا ضعف الليرة مؤخرا إلى مخاوف التضخم وارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية الذي قفز إلى 7.1 مليار دولار في يناير من 2.7 مليار دولار قبل عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.