Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع مقتربا من أدنى مستوى في شهر بفعل التوترات التجارية

By مارس 23, 2018 539

استقر الدولار قرب أدنى مستوى في نحو شهر مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الجمعة وبصدد تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي له في خمسة أسابيع في ظل قلق المستثمرين من ان تصاعد التوترات التجارية قد يلحق ضررا بالنمو العالمي.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، 0.3% إلى 89.585 نقطة. وهذا الاسبوع، تراجع المؤشر 0.7%.

وحثت الصين الولايات المتحدة يوم الجمعة على ان "تبتعد عن حافة الهاوية" حيث ان خطط الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم على سلع صينية بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار إقتربت بأكبر اقتصادين في العالم نحو حرب تجارية.

وقال تشاك توميس، كبير المحللين في مانيولايف لإدارة الأصول في بوسطن "الأناس يبدون قلقين بعض الشيء في ظل الأخبار الرئيسية الكثيرة التي تصدر، ويتسائلون ما هو الخبر الرئيسي القادم وكيف ستتجاوب معه السوق".

وأضاف توميس إن التوقعات بشأن تغير السياسة النقدية في البنوك المركزية الرئيسية في العالم يضفي أيضا عنصرا من الغموض في أسواق العملة.

وقفز مؤشر للتوتر في أسواق المال الأمريكية لأعلى مستوى في نحو تسع سنوات اليوم وسط مخاوف بشأن التكاليف المتزايدة على البنوك وشركات أخرى من أجل الإقتراض بالدولار وبشأن زيادات جديدة مرتقبة لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الين لأعلى مستوى في 16 شهرا مقابل الدولار. والين يُنظر له عادة كعملة ملاذ آمن في وقت اضطراب السوق والغموض الاقتصادي والذي يرجع جزئيا إلى الفائض المستمر في ميزان المعاملات الجارية لليابان.

وانخفض الدولار 0.1% إلى 105.15 ين.

ونزل الدولار أيضا 0.06% مقابل الفرنك السويسري، عملات الملاذ الأمن الأخرى التي تُشترى أيضا في أوقات عدم اليقين بالأسواق.

وصعد الاسترليني 0.47% بعد ان صرح جيرتجان فليغ العضو ببنك انجلترا ان أسعار الفائدة سيتعين ربما رفعها مرة أو مرتين في العام خلال السنوات القليلة القادمة وهي تعليقات من المرجح ان تعزز توقعات المستثمرين برفع أسعار الفائدة في مايو.

وارتفع الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي مع صعود أسعار النفط وصدور بيانات محلية أقوى من المتوقع للتضخم زادت فرص رفع البنك المركزي الكندي لأسعار الفائدة مجددا خلال الاشهر المقبلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.