Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الامدادات في الشرق الاوسط

By يناير 04, 2024 283

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس، لتضيف الى المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة بفعل المخاوف المستمرة بشأن إمدادات الشرق الأوسط في أعقاب الاضطرابات في حقل في ليبيا وتصاعد التوتر بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة.

ارتفع خام برنت 38 سنت او 0.5% إلى 78.63 دولار للبرميل الساعة 0440 بتوقيت جرينتش ، بينما ارتفعت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنت أو 0.7% إلى 73.22 دولار.

ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3% ليستقرا على ارتفاع للمرة الأولى في خمسة أيام يوم الأربعاء، حيث شهد خام غرب تكساس الوسيط أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر.

أدت الاحتجاجات المحلية يوم الأربعاء إلى إغلاق كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا. وكان هذا الحقل، وهو أحد أكبر الحقول في ليبيا، هدف متكرر للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقا.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قُتل نائب زعيم حماس في غارة جوية في بيروت - وهي أول ضربة تضرب العاصمة اللبنانية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر من إطلاق النار شبه اليومي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله المدعوم من إيران والذي كان محصور في المنطقة الحدودية.

وتفاقمت المخاوف المتعلقة بالشحن في البحر الأحمر بعد أن أعلن الحوثيون المدعومون من إيران يوم الأربعاء أنهم "استهدفوا" سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الجماعة المتشددة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر في اليوم السابق.

تلقت السوق دعما أيضا من بيانات معهد البترول الأمريكي، التي أظهرت انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر، وهو ضعف الانخفاض الذي توقعه المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم.

ومن المقرر صدور البيانات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة، الساعة 11:00 صباحا (1600 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس، متأخرة يوم واحد بسبب عطلة رأس السنة الجديدة يوم الاثنين.

في الوقت ذاته ، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأربعاء إن التعاون والحوار داخل تحالف المنتجين أوبك + الأوسع سيستمر، بعد أن صرحت أنجولا عضو أوبك إنها ستنسحب من الكتلة الشهر الماضي.

وتم الاعلان عن اجتماع للمجموعة في 1 فبراير لمراجعة تنفيذ أحدث خفض لإنتاج النفط.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.