Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يهبط مع تصاعد الخلاف التجاري بين أمريكا والصين

By أبريل 02, 2018 550

انخفض الدولار للجلسة الثانية على التوالي يوم الاثنين وسط أحجام تداول ضعيفة بوجه عام حيث فرضت الصين رسوما إضافية على منتجات أمريكية في تصعيد لخلاف بين أكبر اقتصادين في العالم.  

وحجم التداول ضعيف بسبب إغلاق بعض الأسواق الأوروبية من أجل عطلة عيد القيامة.  

وقالت وزارة المالية الصينية إن الصين فرضت رسوما إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجا أمريكيا تشمل لحم الخنزير المجمد والنبيذ وفواكه معينة ومكسرات، ردا على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألمونيوم.

وتطابق هذه الرسوم الجمركية، التي تدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين، قائمة نشرتها الصين يوم 23 مارس من الرسوم المحتملة على سلع أمريكية قيمتها تصل إلى 3 مليار دولار.

وانخفض الدولار 0.2% إلى 89.934 نقطة مقابل سلة من ست عملات رئيسية نزولا من أعلى مستوى في أسبوع 90.178 نقطة الذي سجله الخميس الماضي.

لكن ارتفع الدولار 0.1% مقابل الين مسجلا 106.24 ين بعد صعوده أكثر من 1.5% الاسبوع الماضي أمام العملة اليابانية في أكبر مكسب أسبوعي منذ سبتمبر 2017.

وقد ارتفعت العملة الأمريكية مقابل الين الاسبوع الماضي بدعم من علامات على ان الصين والولايات المتحدة تعملان وراء الكواليس على تجنب حرب تجارية شاملة، بالإضافة لآمال بإنفراجة دبلوماسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

ومن المتوقع ان تصدر إدارة ترامب بحلول الجمعة قائمة بمنتجات صينية أخرى ستفرض عليها رسوم.

وقال كارل شاموتا، مدير قسم المنتجات والأسواق العالمية في كامبريدج اف اكس بتورنتو، إن هذا التحرك الأمريكي سيؤدي على الأرجح إلى جولة ثانية من عقوبات مضادة من الصين، الذي قد يشمل فئات منتجات حيوية من الناحية الاستراتجية مثل الفول الصويا والطائرات.

وبعيدا عن الحرب التجارية المحتملة، تركز الأسواق أيضا على بيانات أمريكية هذا الاسبوع أبرزها تقرير الوظائف خارج القطاع الزراعي لشهر مارس. وقال محللون إن هذه البيانات من المتوقع ان تحدد مسار زيادات أسعار الفائدة في المستقبل.

وفي نفس الأثناء، استقر اليورو دون تغيير يذكر عند 1.2319 دولار.

وعلى الرغم من ان التوقعات بتخارج البنك المركزي الأوروبي من برنامجه التحفيزي تعزز اليورو منذ العام الماضي، إلا ان العملة الموحدة دخلت في حالة ثبات وترقب منذ تسجيل أعلى مستوى في ثلاث سنوات 1.2556 دولار يوم 16 فبراير ويُنظر لأدنى مستوياتها يوم الأول من مارس 1.2154 دولار كمستوى دعم مباشر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.