Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي وسط مخاوف بشأن أسعار الفائدة

By أبريل 05, 2018 517

هبطت الليرة التركية لمستوى قياسي أمام الدولار يوم الخميس متضررة من تجدد المخاوف بشأن قدرة البنك المركزي على معالجة التضخم بعد تقرير يشير أن الرئيس طيب إردوجان كثف انتقاداته للسياسة النقدية.

وهوت الليرة نحو 6% مقابل الدولار هذا العام بما يجعلها رابع أسوأ عملة أداء بين 26 عملة من عملات الأسواق الناشئة في ظل قلق المستثمرين من ارتفاع التضخم لخانة العشرات واستجابة من السياسة النقدية يرونها غير كافية بالإضافة لشكوك بشأن مستقبل مسؤول السياسة الاقتصادية محمد شمشيك.

وقل وليام جاكسون، الخبير الاقتصادي في كابيتال ايكونوميكس بلندن، "هناك مشكلة تضخم مرتفع جدا وبنك مركزي لم يحقق أهدافه للتضخم لست أو سبع سنوات". "وإذا تعرضت العملة لضغوط، يوجد قلق مستمر من ان البنك المركزي لن يكون قادرا على التجاوب بسبب ضغوط الحكومة".

وبحسب تقرير في صحيفة حريت التركية اليوم الخميس، إنتقد إردوجان زيادة مؤخرا في أسعار الفائدة خلال اجتماع مغلق لحزب العدالة والتنمية الحاكم.    

وعند سؤاله بشأن التقرير، قال المتحدث باسم إردوجان خلال مؤتمر صحفي إن موقف الرئيس بشأن أسعار الفائدة معروف جيدا. فقد دعا إردوجان، الذي يصف نفسه "بعدو" أسعار الفائدة، البنك المركزي في أكثر من مرة لخفض تكاليف الإقتراض لتعزيز نمو الاقتصاد.

وهبطت الليرة إلى مستوى قياسي 4.0430 للدولار. وبحلول الساعة 1042 بتوقيت جرينتش، بلغت العملة 4.0377 بانخفاض نحو 1% خلال الجلسة.

وعلى نحو منفصل، ذكرت صحفة حريت أيضا ان هناك تكهنات في أنقرة ان نائب رئيس الوزراء محمد شمشيك قدم إستقالته لرئيس الوزراء بن علي يلدريم، الذي أحال المسألة لإردوجان.

وقال شمشيك، المسؤول عن فريق إدارة الاقتصاد، على تويتر أنه سيعمل لخدمة المواطنين حتى "أخر نفس".

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم إردوجان إن الحديث عن إستقالة شمشيك مجرد إدعاء. وأضاف كالين أنه من غير الصحيح ان هناك خلافات بين فريق إدارة الاقتصاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.