Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب مستقر وسط قلق لدى السوق من توترات جيوسياسية

By أبريل 10, 2018 558

استقرت أسعار الذهب يوم الثلاثاء لكن تتجه نحو تحقيق مكاسب مع ترقب المستثمرين تحرك أمريكي محتمل ضد ما يُشتبه أنه إستخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا فضلا عن مزيد من التوتر التجاري.

وقال جوناثان باتلر، محلل السلع في ميتسوبيشي المالية بلندن، "التوتر الجيوسياسي هو المحرك الرئيسي هذا الاسبوع، بالتالي من المحتمل ان يكون لدى الذهب بعض المجال للصعود".

وأضاف "سيتوقف الكثير على ما يحدث سياسيا بين روسيا وسوريا وإيران وكل الدول الأخرى التي قد تنجر إلى ذلك".

ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب لينخفض 0.01% إلى 1335.73 دولار للاوقية في الساعة 1005 بتوقيت جرينتش بعد صعوده لأعلى مستوى في نحو أسبوع 1338.12 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وأضاف باتلر إن الذهب إذا إخترق المقاومة الفنية 1340 دولار قد يتجه من جديد إلى اعلى مستويات سجلها أواخر مارس قرب 1360 دولار.

وتعهد ترامب يوم الاثنين بتحرك سريع وقوي للرد على هجوم دام يشتبه أنه بأسلحة كيماوية في سوريا ليبدو أنه يشير إلى رد عسكري.

ويُنظر عادة للذهب كاستثمار بديل خلال أوقات الغموض السياسي والمالي.

وتراجع الذهب من أعلى مستويات الجلسة بعد ان تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بخفض رسوم الواردات على منتجات معينة مما ساعد في تهدئة المخاوف من خلاف تجاري متصاعد مع الولايات المتحدة.

وتعهد شي بمزيد من الإنفتاح لاقتصاد الدولة وتخفيض الرسوم على واردات منتجات تشمل السيارات. وأدت تعليقاته إلى ارتفاع العقود الاجلة للأسهم الأمريكية والدولار.

وهذا حد من جاذبية الذهب المسعر بالدولار مع تحسن شهية المستثمرين تجاه الأصول التي تنطوي على مخاطر.

وقال مارك تو، رئيس قسم الأبحاث في مجموعة وينج فونج المالية بهونج كونج "الطلب وسط عزوف عن المخاطر في الأسابيع القليلة الماضية كان إيجابيا جدا للذهب، ولا أعتقد ان ما قاله الرئيس شي سيؤثر كثيرا على الذهب".

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.