Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يعزز المكاسب على خلفية توترات الشرق الأوسط

By آب/أغسطس 01, 2024 132

عززت أسعار النفط صعودها حيث أفادت أنباء بأن إيران أمرت بهجوم إنتقامي على إسرائيل رداً على مقتل قيادي في حركة حماس على أراضيها، في حين أشارت أوبك بلس إلى غياب تغيير في خطتها لبدء إستعادة الإنتاج المتوقف الربع السنوي القادم.

وإخترق خام برنت حاجز 81 دولار للبرميل، في حين تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 78 دولار بعد تسجيل أكبر مكسب يومي منذ أكتوبر يوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن المرشد الأعلى الإيراني أية الله علي خامنئي أمر بهجوم مباشر على إسرائيل. ويأتي ذلك بعد أن ذكرت إيران إن إسرائيل قامت باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران، بعد وقت قصير من مقتل قائد عسكري بارز لحزب الله في بيروت.

وكما هو مع فترات أخرى من الاضطرابات الجيوسياسية في الأشهر الأخيرة، يتزايد النشاط في سوق عقود خيار النفط. وبلغت أحجام عقود خيار الشراء أعلى مستوى منذ أبريل يوم الأربعاء، بينما يدفع المتداولون الآن علاوة نادرة على هذه العقود مقارنة بعقود خيار البيع.

في نفس الأثناء، لازال يضغط المسؤولون الأمريكيون من أجل وقف لإطلاق النار في غزة لكنهم يقرون بأن الأمر أصعب من أي وقت مضى بعد مقتل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية الذي كان ممثلاً رئيسياً خلال المفاوضات.

ويأتي التصعيد في وقت لم يقدم فيه اجتماع مراجعة لأعضاء رئيسيين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها توصية حول سياسة الإنتاج. وأعلنت المجموعة في السابق خططاً استعادة تدريجياً الإنتاج بدءاً من أكتوبر، لكن جددت القول أنه يمكنها تعليق أو إلغاء هذه الخطوة إذا لزم الأمر.

ولازال الخام مرتفعاً هذا العام رغم تسجيله انخفاض شهري في يوليو حيث تزايد القلق حول الطلب من الصين أكبر مستورد، مع إظهار بيانات يوم الخميس إنكماش مفاجيء في نشاط التصنيع الصيني. ويرجع دعم الخام إلى التوترات في الشرق الأوسط وقيود أوبك بلس والتوقعات بأن يعزز تيسير نقدي الطلب الأمريكي. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء إن خفض سعر الفائدة قد يحدث في سبتمبر.

وعلى نحو منفصل، إنكمش المخزونات الأمريكية 3.4 مليون برميل الاسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات حكومية. وكان الانخفاض الأسبوعي الخامس في المخزونات هو أطول فترة تراجعات منذ يناير 2022.

وارتفع خام برنت تسليم أكتوبر 0.5% إلى 81.24 دولار للبرميل في الساعة 3:26 مساءً بتوقيت القاهرة. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.5% إلى 78.30 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.