Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم تسعيد استقرارها بعد تقرير مطمئن لمبيعات التجزئة الأمريكية

By آب/أغسطس 15, 2024 170

ارتفع مؤشر يقيس الأسهم العالمية يوم الخميس وقفزت عوائد السندات الأمريكية بعد أن هدأت بيانات قوية على نحو مفاجيء لمبيعات التجزئة الأمريكية المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي، مما دفع المستثمرين للرجوع عن الرهانات على تخفيضات حادة وشيكة لأسعار الفائدة.

وزادت مبيعات التجزئة 1% الشهر الماضي، متجاوزة بفارق كبير زيادة بلغت 0.3%، حسبما أعلن مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة يوم الخميس، مما يشير إلى أن المستهلكين واصلوا الإنفاق بصيد الصفقات.

وقال بعض المستثمرين إن البيانات القوية لم تغير الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، لكن قلصت فرصة أن يبدأ البنك المركزي تيسير سياسته بخفض كبير لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ورحبت أسواق الأسهم بأحدث علامة على الصمود الاقتصادي. وبحلول الساعة 1439 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر اس آند بي 500 بنسبة 1.2% وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 0.9% وقفز مؤشر ناسدك المجمع 1.9%.

وصعد مؤشر MSCI للأسهم العالمية، الذي تحرك بأكثر من 1% في أكثر من نصف أيام التداول في أغسطس حتى الآن، بنسبة 0.9%.

وتحت ضغط من التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة بوتيرة أكثر إعتدالاً، قفز عائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى 3.92%، في حين ارتفع عائد السندات لأجل عامين إلى 4.0762%.

وأعطت القفزة في عوائد السندات بعض الارتياح للدولار، الذي ارتفع 0.4% مقابل عملات رئيسية أخرى، منهياً سلسلة خسائر نزلت به إلى أدنى مستوى أمام اليورو منذ أواخر 2023 يوم الأربعاء. وينخفض الدولار أيضاً حوالي 15% مقابل الين الياباني منذ أوائل يوليو.

وضغطت قوة الدولار على اليورو يوم الخميس، مع انخفاض العملة الموحدة 0.35% إلى 1.0972 دولار. وصعد الدولار مقابل الين إلى 148.9 ين.

هذا وانخفض مؤشر الخوف في وول ستريت VIX إلى أدنى مستوياته هذا الشهر بعد أن قفز إلى أعلى مستوى في أربع سنوات يوم الخامس من أغسطس.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2454.21 دولار للأونصة، قرب مستواه القياسي الذي تسجل يوم 17 يوليو، حيث تؤدي تكهنات السوق بإقتراب خفض أسعار الفائدة الأمريكية إلى إنعاش المعدن الذي لا يدر عائداً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.