Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يقفز بعد دعوة حكومة شرق ليبيا لوقف الصادرات

By آب/أغسطس 26, 2024 89

صعد النفط بعد أن أعلنت حكومة شرق ليبيا أنها ستوقف الصادرات، مما يضاف للتوترات في الشرق الأوسط بعد أن أثارت هجمات إسرائيلية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان القلق من صراع أوسع.

وتداول خام القياس الدولي برنت فوق 81 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 77 دولار. ودعا مسؤولون في حكومة شرق ليبيا لوقف كل إنتاج وصادرات النفط حيث تعمق صراع سياسي حول السيطرة على البنك المركزي للبلاد. وأعلنت الحكومة التي تتخذ من شرق البلاد مقراً لها سريان "القوة القاهرة" على كل الحقول ومنشآت  النفط، حسبما أعلنت السلطات يوم الاثنين في بيان على فيسبوك.

والتحرك هو الأحدث في صراع سياسي حول السيطرة على البنك المركزي وإيرادات النفط. وتواجه ليبيا بالفعل نقصاً في الإنتاج هذا الشهر بعد تعطلات في بعض الحقول الرئيسية. ويتم شحن أغلب صادرات الدولة عبر موانيء في الشرق والتي تزود إلى حد كبير الأسواق في أوروبا.

وقال محللون لدى سيتي جروب في رسالة صدرت في وقت سابق اليوم أنه من شأن انخفاض في الصادرات أن يدفع خام برنت بشكل مؤقت إلى منطقة 85 دولار للبرميل.

وكان النفط يتداول مرتفعاً بالفعل اليوم بعد أن أرسلت إسرائيل أكثر من 100 طائرة حربية لتدمير الألاف من راجمات الصواريخ لحزب الله يوم الأحد، مما أثار رداً من الجماعة المسلحة. وقالت جماعة حزب الله، المدعومة من إيران ومصنفة كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، إنها ستواصل القتال مع إسرائيل حتى توافق الأخيرة على وقف إطلاق نار في غزة.

وارتفع خام برنت تسليم أكتوبر 2.9% إلى 81.32 دولار للبرميل في الساعة 2:16 مساءً بتوقيت لندن (4:16 مساءً بتوقيت القاهرة).

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.3% إلى 77.32 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.