Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم وول ستريت تحت ضغط مع تنامي القلق قبل تقرير الوظائف

By أيلول/سبتمبر 05, 2024 59

فقدت الأسهم الأمريكية زخمها، مع تصاعد القلق لدى وول ستريت قبل أقل من 24 عشرين ساعة من صدور تقرير الوظائف الأمريكي المرتقب بشدة.

واصل مؤشر إس آند بي 500 تراجعاته لليوم الثالث على التوالي، رغم صعود مجموعة من شركات التقنية الكبرى. فيما لم تكد تتحرك السندات الأمريكية، مع تسعير المتداولين تخفيضات بأكثر من 100 نقطة أساس لسعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي في 2024. ويعني ذلك توقع خفضاً ضخماً قبل أن ينتهي العام. وارتفع النفط بعد أن أرجأت أوبك بلس زيادة إنتاجها من الخام المخطط لها.

وقبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، كشفت بيانات أن قطاع الخدمات الأميركي نما بوتيرة متواضعة حيث إستقر مؤشر معهد إدارة التوريد للخدمات دون تغيير يذكر عند 51.5 نقطة. تشير القراءات فوق الخمسين نقطة إلى نمو. هذا ونزل المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 50.2 نقطة. في نفس الأثناء، أضافت الشركات الأمريكية أقل عدد وظائف منذ بداية 2021 بينما جاءت طلبات إعانة البطالة دون التوقعات.

من جانبه، قال كريس لاركن رئيس قسم التداول لدى " إيتريد" في مورغان ستانلي"بعد الأرقام المتضاربة التي صدرت اليوم، الأمر يتوقف على تقرير الوظائف غداً لإعطاء المستثمرين قراءة أوضح حول حالة سوق العمل". وتابع "نحن الآن في بيئة فيها الخبر جيد جيد والخبر السيئ سيئ، ولا تزال الأسواق تحاول معرفة ما إذا كان الاقتصاد يتباطأ أكثر من اللازم، وما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي قد تأخر في التحرك".  

انخفض مؤشر اس آند بي 500 دون مستوى 5500 نقطة، في حين ارتفع مؤشر بلومبرغ "للسبعة الكبار" الذي يضم شركات التقنية العملاقة 1.2%. كما انخفض مؤشر "راسل 2000" للأسهم الصغيرة 0.8%. فيما تعافى سهم إنفيديا، مع قول محللين في "بنك أوف أمريكا" أن الانخفاض الأخير خلق فرصة شراء "معززة". وقفزت تسلا بفضل خطط لإطلاق ميزة مساعدة قائد السيارة (القيادة الذاتية) في الصين وأوروبا.

تراجع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات نقطة أساس واحدة إلى 3.75%. وتأرجح الدولار.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، مع تداول العقود الآجلة لخام برنت فوق 74 دولار للبرميل قبل أن تقلص المكاسب. وذكرت أوبك في بيان إن ثمانية أعضاء من أوبك بلس، التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، وافقوا على تمديد تخفيضاتهم الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر. كانت خام برنت هبط إلى أدنى مستوياته هذا العام يوم الأربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.