Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يستقر بعد خسائر مع إقتراب إعصار من ساحل الخليج الأمريكي

By أيلول/سبتمبر 09, 2024 61

ارتفعت العقود الآجلة للنفط يوم الاثنين حيث ساعد خطر حدوث تعطلات للإنتاج من احتمال إقتراب إعصار من ساحل الخليج الأميركي في استقرار الأسعار بعد خسائر فادحة الأسبوع الماضي.

ارتفع خام برنت 16 سنتاً أو 0.23% إلى 71.22 دولار للبرميل في الساعة 1315 بتوقيت جرينتش بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 19 سنتاً أو 0.28% عند 67.86 دولار.

وكانت أسعار برنت انخفضت في كل من جلسات التداول الست الماضية، لتخسر أكثر من 11% أو حوالي 9% للبرميل وتسجل أدنى سعر إغلاق منذ ديسمبر 2021 يوم الجمعة.

وقال محللون إن تعافي يوم الاثنين جاء جزئياً كاستجابة لإعصار محتمل قرب ساحل الخليج الأميركي، في حين دعم تعطل الإمدادات الليبية الأسعار أيضا.

أعلنت مؤسسة النفط الوطنية الليبية أواخر الأسبوع الماضي القوة القاهرة بشأن تحميل عدد من شحنات الخام من ميناء السدرة، مع تضرر إنتاج النفط بفعل أزمة سياسية حول البنك المركزي وإيرادات النفط، حسبما قالت أربعة مصادر تجارية مطلعة لرويترز.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير يوم الأحد إن من المتوقع أن يتحول نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الشمالي الغربي الأميركي. ويمثل ساحل الخليح الأميركي نحو 60% من طاقة التكرير الأميركية.

في سياق آخر، وافقت مجموعة أوبك بلس الأسبوع الماضي على تأجيل زيادة إنتاج مخطط لها بمقدار 180 ألف برميل يومياً لشهر أكتوبر لمدة شهرين كرد فعل على تهاوي أسعار الخام.

وتتوقع غانفور وترافيغورا الشركتان العاملتان في تجارة النفط أن تتداول أسعار الخام في نطاق بين 60 و70 دولار للبرميل بسبب تباطؤ الطلب الصيني واستمرار فائض المعروض، وفقاً لما قاله مديرون تنفيذيون في مؤتمر "أبيك" بسنغافورة  يوم الاثنين.

في نفس الأثناء، خفض مورجان ستانلي توقعاته لخام برنت خلال الربع الرابع إلى 75 دولار للبرميل من 80 دولار، مضيفاً أنه من المرجح أن تبقى الأسعار حول هذا المستوى ما لم يتعرض الطلب لمزيد من الضعف.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.