Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو ينتعش مع غياب التزام من لاجارد بخفض الفائدة في أكتوبر

By أيلول/سبتمبر 12, 2024 61

ارتفع اليورو مقابل الدولار يوم الخميس بعد أن أضعفت تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل وقالت إن البنك سيدع البيانات الاقتصادية تحدد الخطوة التالية في السياسة.

وقالت لاجارد في إفادة صحفية بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي مجددا يوم الخميس بمقدار 25 نقطة أساس وسط تباطؤ التضخم والنمو الاقتصادي "سنقرر كل اجتماع على حدة" .

"أنا لا أعطيك أي التزام من أي نوع فيما يتعلق بموعد محدد ومسارنا غير محدد مسبقًا على الإطلاق."

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع إلى 3.5%، كما كان متوقعاً على نطاق واسع. ومع ذلك، تم خفض سعر فائدة إعادة التمويل بمقدار أكبر كثيراً بلغ 60 نقطة أساس إلى 3.65% في تعديل فني طال انتظاره.

وبحسب حسابات LSEG، خفضت العقود الآجلة لأسعار الفائدة الرهانات على خفض أسعار الفائدة في أكتوبر إلى ما يزيد قليلا على سبع نقاط أساس من 10 نقاط أساس قبل تصريحات لاجارد مباشرة.

وارتفع اليورو في أحدث  0.3% إلى 1.1039 دولار، لكنه ينخفض 0.5% حتى الآن هذا الأسبوع.

وارتفع 0.4 بالمئة إلى 157.38 ين.

وفي الولايات المتحدة، انخفض مؤشر الدولار 0.2% إلى 101.58، مدفوعا بمكاسب اليورو، المكون الأكبر للمؤشر.

واستقر الدولار أمام الين عند 142.41، بعد ارتفاعه 0.2% حتى الآن هذا الأسبوع.

وعززت بيانات اقتصادية امريكية متباينة صدرت يوم الخميس التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

أظهرت بيانات أن طلبات إعانة البطالة الجديدة في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار ألفي طلب إلى مستوى معدل موسميا بلغ 230 ألفا للأسبوع المنتهي في السابع من سبتمب، وهو ما يتماشى مع التوقعات.

فيما ارتفعت أسعار المنتجين الأمريكية أكثر قليلا من المتوقع في أغسطس إلى 0.2% مع ارتفاع تكاليف الخدمات، لكن الاتجاه ظل متسقا مع تراجع التضخم. وتم تعديل بيانات يوليو بالخفض لتظهر استقرار مؤشر أسعار المنتجين دون تغيير بدلا من ارتفاعه بنسبة 0.1% كما ورد في التقارير السابقة.

كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين 0.1%.

قدرت سوق العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأميركية احتمالات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر بنسبة 13% فقط، انخفاضا من 50% يوم الجمعة بعد تقرير متباين للوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

بالنسبة لعام 2024، من المتوقع أن يتم خفض أسعار الفائدة بمقدار 105 نقاط أساس، انخفاضًا من حوالي 113 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قال عضو مجلس إدارة بنك اليابان ناوكي تامورا، المعروف بأنه من المنحازين للتشديد النقدي، يوم الخميس إن البنك المركزي يجب أن يرفع أسعار الفائدة إلى 1% على الأقل في النصف الثاني من السنة المالية المقبلة، لكنه أضاف أنه من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة ببطء وعلى عدة مراحل.

ويوم الأربعاء، عزز زميله العضو بمجلس إدارة بنك اليابان جونكو ناكاجاوا إنحياز البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية بقوله إن أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة تترك مجالا لمزيد من رفع أسعار الفائدة.

وساعدت هذه التعليقات الين، الذي يرتفع 2.6% حتى الآن هذا العام مقابل الدولار .

ومن العملات الأخرى، ارتفع الجنيه الاسترليني 0.3% مقابل العملة الأمريكية إلى 1.3083 دولار بعد أن هبط إلى 1.30025 دولار في الجلسة السابقة وهو أدنى مستوى له منذ 20 أغسطس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.