Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود النفط نحو 4% وسط قلق بشأن الإمدادات مع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

By تشرين1/أكتوير 03, 2024 14

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس وسط قلق لدى المستثمرين من أن الصراع المتسع في الشرق الأوسط قد يشكل تهديدا لتدفقات النفط الخام من المنطقة.

وبحلول الساعة 6:36 مساءً بتوقيت القاهرة، ارتفعت الآجلة لخام برنت 2.82 دولار أو 3.82 بالمئة إلى 76.72 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.85 دولار أو 4.07 بالمئة إلى 72.95 دولار.

وارتفعت أسعار الخامين القياسيين بأكثر من ثلاثة دولارات للبرميل خلال الجلسة.

كانت العقود الآجلة لخام برنت سجلت أعلى مستوى خلال اليوم عند 77.65 دولار للبرميل، وهو الأقوى منذ 30 أغسطس، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ذروتها عند 73.95 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في شهر.

تتزايد مخاوف السوق إزاء احتمال قيام إسرائيل باستهداف البنية التحتية النفطية لإيران، مما يثير احتمال رد انتقامي من جانب إيران.

هناك مخاوف من أن مثل هذا التصعيد قد يدفع إيران إلى إغلاق مضيق هرمز أو مهاجمة البنية التحتية السعودية، كما فعلت في عام 2019، بحسب المحلل آشلي كيلتي من بانمور جوردون.

ويعد المضيق نقطة لوجستية رئيسية يمر عبرها خُمس إمدادات النفط اليومية.

قالت ثلاثة مصادر لرويترز يوم الخميس إن وزراء من دول الخليج وإيران حضروا اجتماعا للدول الآسيوية استضافته قطر لبحث خفض التصعيد في الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران.

وقال مصدران إن دول الخليج العربية سعت إلى طمأنة إيران بشأن حيادها في الصراع وسط مخاوف من أن المزيد من العنف قد يهدد منشآت النفط الخليجية.

وقصفت إسرائيل بيروت في ساعة مبكرة من صباح الخميس، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، بعد أن تكبدت قواتها أعنف يوم لها على الجبهة اللبنانية خلال عام من الاشتباكات مع حزب الله المدعوم من إيران.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إيران ستدفع ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل يوم الثلاثاء، في حين قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.