Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تهديد ترامب بإلغاء اتفاق إيران يثير خوف المتعاملين في النفط

By أبريل 26, 2018 715

يتجنب بالفعل بعض المتعاملين في النفط إبرام تعاقدات مع إيران حيث يشير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتخلى عن الاتفاق النووي مع ثالث أكبر منتج للخام في منظمة أوبك.

ولا يرغب المتعاملون في توقيع تعاقدات شراء للخام الإيراني ومنتجاته المكررة تكون سارية بعد 12 مايو وهو الموعد النهائي لمهلة أمام ترامب لتقرير ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات، وفقا لمقابلات جرت مؤخرا مع ست شركات تشتري وتبيع النفط في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي اجتمع مع ترامب هذا الاسبوع في واشنطن، أنه يعتقد ان الزعيم الأمريكي سيتخلى عن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع قوى دولية في 2015. وإستهزأ ترامب بالاتفاق القائم ووصفه "بالمروع" و"الغير معقول". وقالت شركة اف.جي.اي للاستشارات وشركة جونفور لتجارة النفط إن القيود الأمريكية ستقلص صادرات إيران من الخام هذا العام بواقع 500 ألف برميل يوميا. وتصدر إيران حاليا نحو 2.5 مليون برميل يوميا.

وقال بعض التجار الذين يشترون الخام الإيراني إن تعاقداتهم القائمة تتضمن بنودا تسمح لهم وقف استقبال شحنات إذا أعيد فرض العقوبات. وأضاف التجار، الذين رفضوا نشر اسمائهم لأن هذه المعلومات سرية، أنهم ربما يمارسون الحق في حماية مصالحهم التجارية في الولايات المتحدة من أي إجراء قانوني. وأشاروا إن بعض البنوك وشركات الشحن والتأمين ترفض أيضا صفقات نفط تسري بعد 12 مايو.

وقال ريتشارد نيفيو، كبير الباحثين في مركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا، "إن كان هناك شيء تعلمناه بشأن هذا الرئيس، هو أنه عندما يكون قد قطع تعهدا انتخابيا—مثل تعهده الخروج من اتفاق إيران—فإنه حقا ينفذه".

وتزيد الصادرات الحالية لإيران بأكثر من ضعف ما كانت عليه قبل تخفيف عقوبات الطاقة في يناير 2016. والصين هي أكبر مستهلك من الدولة الواقعة في الخليج العربي إذ تشتري ثلث صادراتها من الخام. وتحظر الولايات المتحدة على مواطنيها وشركاتها شراء النفط الإيراني.

ويتهم ترامب طهران بتمويل الإرهاب. وتنفي إيران هذه التهمة، ودعا رئيسها حسن الروحاني ترامب للوفاء بالإلتزامات القائمة قبل ان يوجه طلبات جديدة. ومن المقرر ان تضغط المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، التي تخطط للاجتماع مع ترامب يوم الجمعة، من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.