Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تزايد الضغوط على اليورو يقود الدولار لأعلى مستوياته في 2018

By أيار 08, 2018 652

قفز الدولار لأعلى مستوياته في 2018 مقابل نظرائه من العملات الرئيسية يوم الثلاثاء حيث دفعت موجة بيع في اليورو المتعاملين لشراء العملة الخضراء رغم بعض المخاوف من ان وتيرة صعودها ربما كانت أسرع من اللازم.

ومقابل سلة من العملات الرئيسية، قفز الدولار نحو 4.5% على مدى ثلاثة أسابيع مع تلاشي التوقعات بأن بنوك مركزية رئيسية ستحذو حذو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تشديد السياسة النقدية.

وقال نيل ميلور، كبير محللي العملات لدى بي.ان.واي ميلون في لندن، "المخاطر الكبيرة القادمة من أسواق السندات السيادية في العالم تتعلق بالمخاوف المتزايدة من انتخابات إيطالية جديدة".

ودعا الرئيس سيرجيو ماتريلا يوم الاثنين الأحزاب المتناحرة في إيطاليا للإصطفاف خلف حكومة محايدة. وعارض أكبر حزبين في إيطاليا، حزب "الرابطة" اليميني المتشدد وحركة الخمس نجوم المناهضة للمؤسسة الحاكمة، هذا المقترح.

وهذا دفع اليورو للانخفاض نصف بالمئة إلى 1.1862 دولار وهو أدنى مستوياته منذ أواخر ديسمبر. وتنخفض العملة الموحدة بالفعل 1% مذ بداية العام في تحول كبير من عام 2017 عندما حققت مكاسب تزيد عن 10% مقابل الدولار.

وعزز الدولار اليوم مكاسبه وصعد 0.4% إلى 93.13 نقطة مقابل سلة من العملات—فيها اليورو يشكل الوزن الأكبر—حيث قلصت الأسواق بشكل أكبر مراهنات بيع تكونت في الأشهر الأخيرة. ويرتفع الدولار الأن لثلاثة أسابيع متتالية.

لكن رغم صعود الدولار، لازال الين الياباني متماسك أمام العملة الخضراء وتشير عملات رئيسية أخرى إلى استمرار الحذر مع تركيز المستثمرين اهتمامهم على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مستقبل اتفاق نووي دولي مع إيران.

ومن المنتظر ان يصدر ترامب بيانا بشأن الاتفاق النووي في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش. وسيؤثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، الذي خفف العقوبات الاقتصادية على إيران مقابل كبح برنامجها النووي، على معنويات المخاطرة في الأسواق ككل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.