Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تستأنف تراجعاتها بعد تحذير فيتش بشأن السياسة النقدية

By أيار 22, 2018 545

نزلت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مبددة مكاسب حققتها في تعاملات سابقة بعد ان ذكرت وكالة فيتش إنها قلقة بشأن تآكل إستقلالية البنك المركزي في مكافحة تضخم يتجاوز 10 بالمئة.

وقالت فيتش في بيان إن صناعة السياسات ربما تتعرض لضغوط بعد انتخابات الشهر القادم مما يزيد الخطر على التصنيف الائتماني للدولة. ويقود المستثمرون الليرة إلى مستويات متدنية متتالية قبل الاجتماع القادم للسياسة النقدية يوم السابع من يونيو.

وقال إركين إيسيك، خبير العملات لدى بنك تورك ايكونومي بانكاسي، في رسالة للعملاء يوم الثلاثاء "بينما الليرة عند مستويات ضعيفة بشكل مفرط، سيكون تحرك من البنك المركزي مطلوبا من أجل التعافي". وأضاف إن الأسواق المالية تشير ان المستثمرين يأخذون في حساباتهم "زيادات كبيرة جدا في سعر الفائدة".

وتراجعت الليرة 1.5% إلى 4.6455 للدولار بعد إنزلاقها 1.9% في تعاملات سابقة. وهوت العملة أكثر من 12% هذا الشهر وحده فقط البيزو الأرجنتيني هو من هبط بشكل أكبر.

ورغم انخفاض الليرة، حققت السندات التركية أداء أفضل اليوم. فانخفض العائد على السندات القياسية لآجل 10 أعوام 13 نقطة أساس إلى 14.98%.

وقالت شركة براون براثرز هاريمان إن ضعف الليرة سيلقى في النهاية ردا من البنك المركزي.

وقال وين ثين، الخبير الاستراتيجي المقيم في نيويورك لدى براون براثرز "هذا التحرك يزيد عن الحد". "لا أريد البيع من هنا حيث أتوقع ان يستسلم البنك المركزي في النهاية ويرفع أسعار الفائدة بحدة إذا استمرينا نرى هذا السقوط الحر".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.