Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يقفز فوق 80 دولار بفعل تزايد المخاوف حول المعروض

By أيار 22, 2018 727

قفز خام برنت 1.5% متجاوزا 80 دولار للبرميل يوم الثلاثاء مدعوما بقلق ان يؤدي تراجع إنتاج الخام في فنزويلا واحتمال انخفاض الصادرات الإيرانية إلى تقليص المعروض العالمي بشكل أكبر.

وصعدت العقود الاجلة لخام برنت إلى 1.19 دولار إلى 80.41 دولار للبرميل بزيادة 1.5% بحلول الساعة 1512 بتوقيت جرينتش. وتجاوز خام القياس العالمي الاسبوع الماضي 80 دولار لأول مرة منذ نوفمبر 2014.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتا إلى 72.83 دولار للبرميل مرتفعا 0.8%. وكان قد لامس في تعاملات سابقة 72.83 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014.

وفرضت الحكومة الأمريكية عقوبات جديدة على فنزويلا بعد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو يوم الأحد في خطوة قال محللون إنها ستكبح بشكل أكبر إنتاج الدولة من النفط القابع بالفعل عند أدنى مستوياته في عقود.

ولاقت الاسعار دعما أيضا من القلق بشأن انخفاض محتمل في صادرات النفط الإيرانية بعد إنسحاب واشنطن من اتفاق نووي مع طهران.

وطالبت الولايات المتحدة يوم الاثنين أن تقوم إيران بغييرات جذرية---تشمل التخلي عن برنامجها النووي وصولا إلى الانسحاب من الحرب الأهلية السورية---وإلا تواجه عقوبات اقتصادية قاسية. ورفضت إيران تهديد واشنطن وقال مسؤول إيراني كبير إن ذلك يظهر ان الولايات المتحدة تسعى "لتغيير النظام" في إيران.

وفنزويلا وإيران عضوان بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي مع حلفاء لها تخفض الإنتاج منذ يناير 2017 للتخلص من تخمة في المعروض العالمي تسببت في منتصف 2014 إلى إنهيار الأسعار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.