Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يهبط مع تصاعد الخلاف حول البريكست داخل حزب المحافظين

By تشرين1/أكتوير 02, 2018 406

هبط الاسترليني لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الثلاثاء مع تصاعد الخلاف حول خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للإنفصال عن الاتحاد الأوروبي وسط إنقسامات حادة واضحة  في مؤتمر حزب المحافظين الحاكم.

ويتحكم في حظوظ الاسترليني أخبار رئيسية حول مقترح ماي لإنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال ستة أشهر وما إن كانت قادرة على إقناع التكتل وأعضاء بارزين في حزبها بقبوله.

ويركز المتعاملون بشكل خاص على عرض جديد تستعد بريطانيا لتقديمه إلى الاتحاد الأوروبي حول الحدود الأيرلندية والذي يهدف إلى كسر الجمود في محادثات الخروج قبل قمة حاسمة للاتحاد في أواخر أكتوبر.

وفي المؤتمر السنوي لحزبها هذا الأسبوع، تدافع ماي عما يعرف بخطة "تشيكرز" لمغادرة الاتحاد الأوروبي. لكن يتحداها بشكل صريح منتقدون من بينهم وزير الخارجية السابق بوريس جونسون.

وفي خطاب له يوم الثلاثاء، لم يصل جونسون، الزعيم الرمزي لحملة مغادرة الاتحاد الأوروبي، إلى حد السعي بشكل صريح للزعامة بديلا عن ماي لكنه إنتقد بشدة خطتها للخروج.

وكانت العملة قد قفزت يوم الاثنين عقب تقرير بأن بريطانيا ربما تتراجع عن موقفها بشأن فحوص جمركية بين بريطانيا وإقليم أيرلندا الشمالية، العقبة الرئيسية أمام التوصل لإتفاق إنفصال.

ولكن في الساعة 1445 بتوقيت جرينتش تخلت العملة عن كل تلك المكاسب وتداولت منخفضة نصف بالمئة مقابل الدولار القوي عند 1.2979 دولار وهو أدنى مستوياتها منذ العاشر من سبتمبر. وإستقر الاسترليني بلا تغيير أمام اليورو الضعيف عند 88.88 بنسا.

وقالت زعيمة الحزب الأيرلندي الشمالي الذي يدعم حكومة ماي، أرلين فوستر، إن أيرلندا الشمالية لابد ان تغادر بنفس بنود بقيمة المملكة المتحدة.

والخطر على الاسترليني هو احتمال ان يرفض حزب ماي زعامتها.

وقالت ماي يوم الثلاثاء إنها تخطط للبقاء في منصبها "للمدى الطويل" حيث دعت حزبها لتأييد خطتها للإنفصال.

وقال جيرمي كوك رئيس قسم تداول العملات في ورلد فيرست "المؤتمر بمثابة حقل ألغام للاسترليني. نحن نتداول إنتقالا من خبر رئيسي إلى أخر"

وأضاف "نميل لنزول الاسترليني".

وتتحدث ماي في مؤتمر حزبها يوم الاربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.